رئيس الجمهورية يشيد بتضحيات الكُرد الفيليين

الثانية والثالثة 2024/08/15
...

 بغداد: الصباح

أشاد رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، بالتضحيات التي قدمها الكرد الفيليون طيلة العقود الماضية، ومعاناتهم جراء عمليات التسفير القسري إبان حكم النظام البائد.
وذكر بيان رئاسي، أن رشيد استقبل في قصر بغداد، أمس الأربعاء، وفداً من البيت الكردي الفيلي، وأكد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، أهمية الأدوار التاريخية للكرد الفيليين في البلد ونضالهم ضد الأنظمة الدكتاتورية، ومشاركتهم في مختلف مناحي الحياة، مثمناً إسهاماتهم في بناء العراق وتقدمه والحفاظ على وحدة النسيج الاجتماعي. وأشاد رشيد بالتضحيات التي قدمها الكرد الفيليون طيلة العقود الماضية، ومعاناتهم جراء عمليات التسفير القسري إبان حكم النظام البائد، مؤكدا ضرورة مشاركة العراقيين جميعا في الحياة السياسية، بما يخدم العملية الديمقراطية ويسهم في تطور البلد، مشيرا إلى أهمية توحيد البيت الكردي الفيلي. من جانبهم، شكر أعضاء الوفد رئيس الجمهورية على استقبالهم ودعمه لقضاياهم، مستعرضين عددا من المشكلات التي تخص الكرد الفيليين، والأوضاع العامة في البلاد.
من جانب آخر، استقبل رئيس الجمهورية في قصر بغداد، السفير اللبناني لدى العراق علي أديب الحبحاب، وأكد خلال اللقاء، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق ولبنان لما لذلك من أثر إيجابي في ترسيخ الاستقرار في المنطقة، مبيناً الحرص على تطوير التعاون البناء في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح، رئيس الجمهورية، بحسب بيان لمكتبه، أن العراق بعد دحره للإرهاب استعاد دوره في المحيطين العربي والإقليمي، ويسعى لتعزيز المشتركات المتبادلة تحقيقا لمصالح البلدين الشقيقين، واستمع إلى شرح مستفيض قدمه السفير الحبحاب عن آخر التطورات الأمنية في المنطقة ولبنان، وموقف حكومة بلده من الانتهاكات المستمرة للكيان الصهيوني واعتداءاته على أراضي وسيادة لبنان.
وأكد رشيد، ثبات الموقف العراقي في دعم سيادة لبنان على أراضيه، مُجدداً استنكاره لهمجية الكيان الصهيوني ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني وحق شعبيهما في العيش بأمان واستقرار، كما أكد أهمية أن يكون للدول العربية موقف موحد تجاه القضية الفلسطينية.