النفط توقّع عقود تطوير 13 رقعة استكشافية

الثانية والثالثة 2024/08/15
...


 بغداد: الصباح

أعلنت وزارة النفط، أمس الأربعاء، توقيع 13 عقدا بالأحرف الأولى، مع الشركات الفائزة بتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة.
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني في بيان، "حرص الوزارة وسعيها الجاد لتعظيم الإنتاج النفطي، فضلا عن الاستثمار الأمثل للغاز من خلال تطوير الحقول النفطية والغازية والرقع الاستكشافية".
وأضاف، أن "هذه العقود ستضيف كميات كبيرة من الإنتاج النفطي تقدر بــ750 ألف برميل يومياً، فضلا عن استثمار 850 مقمق باليوم من الغاز"، مشيرا إلى أن "هذه الكميات والطاقات الإنتاجية والاستثمارية من الغاز تهدف إلى تحقيق مرونة في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود الغازي، إلى جانب دعم قطاع الطاقة في العراق".
وأشار وزير النفط - بحسب البيان-  إلى أن "الوزارة وقعت مع الشركات الفائزة بالأحرف الأولى عقود تطوير الحقول النفطية والرقع الاستكشافية، إذ تم توقيع عقد رقعة الفاو الاستكشافية، ورقعة جبل سنام الاستكشافية ورقعة سومر الاستكشافية، ورقعة أبو خيمة الاستكشافية، وحقل ديمة، ورقعة علان وساسان الاستكشافية، ورقعة الخليصية الاستكشافية، ورقعة القرنين الاستكشافية، ورقعة زرباطية الاستكشافية، والرقعة رقم (7) الاستكشافية، ورقعة الظفرية الاستكشافية، وحقل شرقي بغداد، وحقول الفرات
الأوسط".