بغداد تفتح أبوابها للثقافة العالميَّة

الصفحة الاخيرة 2019/06/22
...

بغداد/ كاظم لازم
استضافت مؤسسة "المدى" للثقافة والاعلام صباح الجمعة الماضي في بيتها الثقافي  عددا من الشعراء العالميين ضمن فعاليات مهرجان سوق الشعر الدولي الذي يقام حاليا في بغداد برعاية المعهد الفرنسي ومعهد غوته الالماني  بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية.
قرأ الشعراء الاجانب ومنهم سيليفيا كوست من المانيا  ونادين اوكستيني من فرنسا  عددا من قصائدهما الشعرية بمصاحبة المترجم كورنت اور  والشاعر اللبناني محمد ناصر الدين.
حضر الجلسة الشعرية جمهور كبير وادار مفرداتها الاعلامية ذكرى سرسم  لتقول عنها" تظاهرة ثقافية شهدتها بغداد ومراكزها الثقافية الاسبوع الماضي حيث شارك فيها الكثير من شعراء اوروبا"، مبينا ان "المهرجان يعد رسالة الى العالم مفادها ان  العراق الذي كان بوابة للحضارات القديمة يعود اليوم ليفتح بابه من جديد للثقافة العالمية". 
الشاعرة الفرنسية نادين اوكستيني  قالت لـ"الصباح" ،" لقد سمعت الكثير عن العراق وبغداد وتاريخها الحضاري العميق  ولم اصدق نفسي وانا اسير وسط شارع المتبي لاشاهد اكبر سوق للكتب في العالم والمئات من محبي الثقافة الذين يتجولون فيه 
لقد امضيت اسبوعا من المتعة والجمال وانا اتجول في بغداد التي تحفل في السلام والجمال وكرم اهلها ".
اما الشاعر اللبناني محمد ناصر الدين الذي اصدر سبع مجاميع شعرية من خلال مشواره الادبي قال تعد هذه الاحتفالية نسخه طبق الاصل مما يحدث في سوق الشعر في باريس وقد اختارت الحكومة الفرنسية هذا العام بغداد لتكون سوقا دوليا للشعر فهي بلد المتنبي وابو نواس