المرور: الوصول الى نسب متقدمة بتأهيل وتأثيث طرق العاصمة

العراق 2019/06/28
...

بغداد / الصباح / حيدر العذاري 
افادت مديرية المرور العامة بالوصول الى نسب متقدمة بالاعمال المتعلقة بتأثيث وصيانة الشوارع والطرق الرئيسة في العاصمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بينما باشرت امانة بغداد  صيانة الاشارات المرورية بهدف تقليل الحوادث وتعزيز اجراءات السلامة والامان.
وقال مدير العلاقات والاعلام في مديرية المرور العميد الدكتور مؤيد خليل سلمان في تصريح لــ"الصباح" ان المديرية تمكنت بالتعاون مع امانة بغداد ودائرتي طرق المرور السريع وطرق بغداد التابعتين الى وزارة الاعمار والبلديات العامة من تحقيق نسب متقدمة بلغت ما يقارب الـ90 بالمئة بعمليات اعادة تأهيل البنى التحتية للشوارع والطرق الرئيسة والتقاطعات في بغداد.
واضاف ان المديرية والدوائر الاخرى الساندة تسعى الى انجاز حزمة من الاجراءات تهدف الى تنظيم حركة السير وتعزيز مقومات السلامة والامان، منبها الى ان الاعمال شملت اعادة اكساء وتبليط عدد من الشوارع وتخطيط قسم اخر منها، اضافة الى وضع لوحات الدلالة الرئيسة و الاشارات الضوئية والتأكد من عملها بصورة صحيحة.
واوضح سلمان ان هناك استعدادات تجريها المديرية تمهيدا لقرب تطبيق قانون المرور الجديد المرتقب تنفيذه بعد ان تتم المصادقة عليه من قبل رئيس الجمهورية ونشره في جريدة الوقائع العراقية.
ولفت الى ان العمل بالقانون الجديد يهدف الى اعادة العمل بالنظام المروري وتطبيقه بصورة صحيحة وحازمة، لاسيما ان العقوبات المنصوص عليها ستسري على الجميع للتقليل من الفوضى التي تشهدها الشوارع والاعتداءات التي يتعرض لها رجال المرور من قبل اصحاب النفوس الضعيفة بين مدة واخرى.
يذكر ان وزارة الاعمار والبلديات العامة نصبت عددا من الموازين الخاصة بقياس حمولات المركبات على الطرق الخارجية وفقا للطاقة الاستيعابية التي صممت من اجلها الشوارع حفاظا عليها من الضرر.    
وفي الشأن ذاته، افاد مصدر مسؤول في امانة بغداد لـ"الصباح" بتنفيذ حزمة من الاجراءات المتعلقة بالشوارع ابرزها اكتمال عدد من اعمال البنى التحتية تمهيدا لاكسائها ورصف القالب الجانبي، فضلا عن وضع العلامات المرورية لتحديد المسارات، الى جانب تاثيث الشوارع المتضمن تبديل وصيانة الاشارات المرورية وصيانة الاسيجة الواقية في جانبي الطرق السريعة، منبها الى ان ابرز الاعمال التي نفذت مؤخرا تمثلت بتأهيل 6 انفاق بجانبي الكرخ والرصافة واكساء الحفر والمطبات وصيانة عدد من الطرق الرئيسة والفرعية.
وذكر ان الهدف من الاعمال المذكورة هو خلق انسيابية في حركة السير والمرور بمختلف الطرق، علاوة على الارتقاء بالواقع الجمالي للشوارع، فضلا عن المساهمة بتقليل الحوادث المرورية التي ازدادت بالاونة الاخيرة.