الزراعة تجري كشفاً موقعياً لاختبار محاصيل الخضر في كردستان

العراق 2019/06/28
...

بغداد / طه حسين
وجهت وزارة الزراعة مراكز تسلم البذور في عموم البلاد بضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات الصادرة من المجلس الوطني للبذور, بينما اجرت اللجان التابعة للوزارة الكشف الموقعي والاختبار على اصناف البطاطا ومحاصيل الخضر المزروعة في محافظات اقليم كردستان.
وقال مدير عام دائرة فحص وتصديق البذور التابعة للوزارة محمد زين العابدين في تصريح لـ"الصباح" ان الدائرة وخلال المتابعة الميدانية التي اجرتها لمراكز تسلم البذور في عدد من المحافظات الشمالية، دعت الى ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات الصادرة من المجلس الوطني للبذور, ومعاينة المخازن التابعة لها وبيان مدى جاهزيتها ومطابقتها للضوابط الفنية لخزن البذور.
وبين ان الزيارة التي اجرتها الدائرة تأتي للوقوف ميدانيا على عمليات تسلم محصولي الحنطة والشعير، والاطلاع على مدى مطابقة عمليات التسلم والفحص للتعليمات الصادرة من قبل الجهات المختصة.
وكشف زين العابدين عن اجرائه بالتعاون مع اللجنة الوطنية لتسجيل واعتماد الاصناف الزراعية, الكشف الموقعي والاختبار على اصناف البطاطا ومحاصيل الخضر الاخرى المزروعة في محافظات اقليم كردستان (اربيل، السليمانية، دهوك) للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات المحلية من حيث طرق زراعتها ليكون الحاصل بالجودة نفسها للمنتج المحلي المنتج في بقية المحافظات.
ولفت الى ان الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة والدوائر التابعة لها تأتي في اطار المساعي الهادفة لدعم المنتج المحلي والوصول بالبلاد الى الاكتفاء الذاتي في انتاج المحاصيل الزراعية بشقيها النباتي والحيواني.