رئيس الجمهورية لملك البحرين: لن نسمح بالنيل من علاقاتنا الأخوية

العراق 2019/06/28
...

بغداد / الصباح
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح استهجان الحكومة و الشعب العراقي للاعتداء المشين على السفارة البحرينية في بغداد، بينما اعرب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، رفضه بشكل مطلق أي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها.
يأتي ذلك في وقت، كشف فيه وزير الداخلية الدكتور ياسين طاهر، امس الجمعة، عن احالة المعتقلين بحادثة "الاعتداء" على سفارة البحرين على الجهات التحقيقية والقضائية.
وافاد مكتب رئيس الجمهورية، في بيان تلقت "الصباح"، نسخة منه، بان "صالح تلقى مكالمة هاتفية من العاهل البحريني جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اعرب فيها عن تقديره لاجراءات الحكومة العراقية في أعقاب الاعتداء على سفارة مملكة البحرين، مشيداً بالعلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تعزيزها لخدمة الشعبين الشقيقين".
واكد رئيس الجمهورية خلال المكالمة، استهجان الحكومة والشعب العراقي للاعتداء المشين على السفارة البحرينية، مشددا على "التزام الدولة العراقية بحماية المنشآت الدبلوماسية". 
وذكر صالح ان "هذه التصرفات لا تمت الى المصلحة العراقية و ان الحكومة اقدمت على إجراءات لمحاسبة المتورطين و المقصرين"، موضحا  ان "العراق يعتز بعلاقاته مع أشقائه في البحرين، و لن يدع مجالاً للنيل من الأواصر الاخوية بين الشعبين".
من جانبه، اوضح مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في بيان ان "الحكومة تعرب عن اسفها الشديد لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين الشقيقة مساء امس الاول، والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية".
واضاف ان "الاجهزة الامنية كافة اتخذت الاجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وكذلك لإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيدا لتقديمهم الى القضاء".
وتابع ان "الحكومة العراقية جادة في منع خرق النظام والقانون ولن تتسامح مطلقا مع مثل هذه الاعمال"، مشيرا الى ان "الحكومة ترفض بشكل مطلق أي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها".بدوره، أكد وزير الداخلية الدكتور ياسين طاهرالياسري، امس الجمعة، احالة المعتقلين بحادثة "الاعتداء" على سفارة البحرين في بغداد على الجهات التحقيقية والقضائية"، موضحا ان "القوات الامنية اعتقلت 54 شخصا من مقتحمي السفارة البحرينية".
وقال الياسري في بيان: "ستتم أحالة الملقى القبض عليهم في حادث محاولة الاعتداء على سفارة مملكة البحرين على الجهات التحقيقية والقضائية ذات العلاقة".
وأضاف ، أن "الاحالة تأتي من اجل "إكمال جميع  الإجراءات القانونية والتحقيقية بحقهم"، 
الى ذلك ، قالت وزارة الخارجيّة في بيان :"ندين قيام بعض المتظاهرين باقتحام سفارة مملكة البحرين الشقيقة لدى بغداد"، مؤكدة "التزامنا بحرمة البعثات الدبلوماسيّة، وضرورة عدم تعرُّض أمنها للخطر". 
واضافت ان "أمن السفارات خط احمر لا نسمح بتجاوزه"، مشيرة الى أنَّ "السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات".
وأوضحت "نبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتسبِّبن، والمُحرِّضين على هذه الأعمال"، لافتة الى "القاء القبض على عدد منهم، لأحالتهم على القضاء لينالوا قصاصهم العادل، علاوة على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مبنى السفارة البحرينيّة ضدّ أيّ اقتحام، أو اعتداء على موظفيها، ومنع أيِّ إخلال بأمنها".
يذكر ان متظاهرين غاضبين اقتحموا مساء الخميس، مقر السفارة البحرينية في منطقة المنصور ب‍‍بغداد احتجاجا على "صفقة القرن وورشة المنامة"، حيث قاموا بانزال العلم البحريني ورفع العلم الفلسطيني بدلا عنه، بينما وصلت قوة كبيرة من وزارة الداخلية الى مقر السفارة لتفريق المتظاهرين والسيطرة على الوضع.