اجراءات للتعجيل باعادة فتح معبر القائم الحدودي

العراق 2019/06/29
...

الانبار / حارث العبيدي بغداد/ الصباح 
 
زار فريق يرأسه مدير عام هيئة  المنافذ الحدودية الدكتور كاظم العقابي منفذ القائم الحدودي اقصى غرب الانبار للاطلاع عن كثب على الموقع المقترح لاعادة انشاء المنفذ البديل للقديم الذي كان تم تدمير بناياته من قبل ارهابيي عصابات داعش المهزومة. في اطار اجراءات الهيئة الهادفة الى تعزيز حركة المسافرين وتحقيق التكافؤ في التبادل التجاري مع دول الجوار.
وافاد مراسل الصباح بأن قائد عمليات الجزيرة واعضاء من مجلس محافظة الانبار وعددا من المسوولين والوجهاء من قضاء القائم..  كانوا في استقبال فريق الهيئة ورافقوه خلال جولة الاطلاع على الارض المقترحة لبناء المنفذ الجديد وتحديدها من قبل موظفي بلدية القائم ومهندسي هيئة المنافذ الحدودية، وجرى الاتفاق على المخطط الأولي للمنفذ الذي سينفذ على مساحة (400) دونم تقريباً مع التعهد بالإسراع  في تخصيص الأرض ونقل ملكيتها الى الهيئة مع تقديم الجهد الهندسي والآليات من قيادة العمليات والحشد الشعبي لتأمين المتطلبات الدنيا لفتح المنفذ. واكد احد المسؤولين خلال الجولة في مدينة القائم، لمراسلنا ان بناء المنفذ بالشكل النموذجي يتطلب وقتا لا يقل عن سنتين ومبالغ مالية تصل الى (40) مليار دينار، لكنه نبه الى ان الاتجاه نحو الاستثمار هو الخيار الأمثل لبناء المنفذ وان البدائل لكسب الوقت والتسارع في فتحه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيكون خيارنا التعاون وتضافر الجهود والدعم المشترك للإسراع بافتتاحه ضمن خطط توجهات الحكومة الاتحادية. 
من جانب اخر اصدرت هيئة الجمارك تنويها لجميع المسافرين المغادرين والقادمين للعراق بأن صالات مطارات بغداد والبصرة والنجف تتعامل مع الهدايا والامتعة الشخصية فقط وغير مسموح بادخال البضائع والمواد التي تحمل الصفة التجارية عن طريق تلك الصالات. 
واضافت الهيئة في بيان لها انه تم مؤخرا ضبط وحجز كميات كبيرة من الادوية البشرية ومختلف المواد المخالفة لضوابط الاستيراد المعتمدة والتي جاءت بكميات تجارية دون موافقات رسمية وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها.