حملات لرفع الألغام والمخلفات الحربية في واسط

العراق 2019/08/23
...

الكوت/ حسن شهيد العزاوي 
 
باشرت فرق متخصصة من وزارتي الصحة والبيئة والدفاع اعداد دراسات وتنفيذ حملات لرفع الالغام والمخلفات الحربية في المناطق الحدودية لمحافظة واسط. 
وقال رئيس لجنة البيئة في مجلس واسط الدكتور خالد العجيباوي: ان وفدا من وزارة الصحة والبيئة بحث آلية رفع الالغام والمخلفات العسكرية في مناطق قضاء بدرة وناحيتي زرباطية وجصان، مشيرا الى ان الوفد تباحث بشأن اهم المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المناطق الحدودية في المحافظة ضمن مساحة 167 كم على الشريط الحدودي مع ايران ومنها انتشار الالغام والمتفجرات ومخلفات الحرب.
واضاف ان وزارة الصحة والبيئة وجهت فريقا متخصصا من صنف الهندسة الى ناحية زرباطية لاعداد دراسة عن الالغام والمتفجرات المنتشرة في الناحية والعمل على رفعها لاستملاك الاراضي غير الداخلة ضمن التصميم الاساس للناحية من قبل المحافظة، لافتا الى ان الفريق الهندسي باشر عمله في خطوة لرفع جميع الالغام والمخلفات الحربية، مبينا ان قضاء بدرة وناحيتي زرباطية وجصان تحتوي على كميات هائلة من المخلفات الحربية والالغام والمقذوفات غير المنفلقة.
من جهته، كشف رئيس اللجنة الامنية في مجلس واسط صاحب الجليباوي عن عقد اجتماع  في ديوان المحافظة لمناقشة رفع الالغام والمقذوفات في المناطق الحدودية وايجاد الحلول لمخاطرها، مبينا ان الاجتماع شهد عرضا تفصيليا للمشاكل التي يعانيها المواطنون في تلك المناطق بسبب انجراف المخلفات الحربية جراء سيول الامطار في الجداول والأراضي.
واوضح ان دعوة الفريق الهندسي لوزارة الصحة والبيئة تمت بناء على مطالبة الحكومة المحلية في واسط بالتدخل المباشر لارسال اللجان الخاصة ووضع الحلول المناسبة التي من شانها ان تسهم في حل هذه المشكلة، مشيرا الى ان هذه الالغام تسببت بمقتل 550 مدنيا وجرح 4700 اخرين.
بينما اعلن المجلس المحلي لناحية زرباطية توجه فريق من صنف الهندسة العسكرية لبحث انتشار الالغام والمخلفات الحربية.
واوضح عضو اللجنة الاعلامية في المجلس المحلي لناحية زرباطية مناف العباسي لـ”الصباح” ان وفدا مشتركا من المجالس المحلية لقضاء بدرة وناحيتي زرباطية وجصان التقى رئيس الوزراء  للتباحث بشأن اهم المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المناطق الحدودية في المحافظة ومنها انتشار الالغام والمتفجرات ومخلفات الحرب.
واضاف ان مجلس الوزراء وجه فريقا متخصصا من صنف الهندسة العسكرية بالتوجه الى ناحية زرباطية لاعداد دراسة عن الالغام والمتفجرات المنتشرة في الناحية والعمل على رفعها واستملاك الاراضي غير الداخلة ضمن التصميم الاساس للناحية.
ولفت الى ان الجهة الوحيدة العاملة لازالة الالغام في المنطقة هي المنظمة العراقية لازالة الالغام (امكو), وبحكم الامكانيات المحدودة للمنظمة (ماديا وبشريا وتكنلوجيا) فان العمل يجري ببطء ولا يفي بالاحتياجات المطلوبة.