دعاوى ضد 12 كلية في جامعة كركوك

العراق 2019/08/23
...

كركوك / نهضة علي
دعت جامعة كركوك الجهات المعنية بايقاف الدعاوى المرفوعة ضدها لاستحصال بدلات الايجار عن 12 كلية تابعة لها تقع خارج الحرم الجامعي، في وقت ابرمت فيه مذكرات تعاون عديدة مع جامعات تركية وايرانية. 
وقال رئيس جامعة كركوك صباح احمد اسماعيل في تصريح لـ”الصباح” ان الجامعة تناشد الجهات المسؤولة من اجل ايقاف الدعاوى المرفوعة ضدها لعدم دفعها بدلات الايجار عن بنايات مخصصة لكلياتها خارج الحرم الجامعي، وتلك المواقع تعود للصحة والتربية والاوقاف.
واشار الى ان 12 كلية تقع بناياتها خارج حرم الجامعة وتشغلها بالايجار لانها تقدم خدمة للمجتمع باستقطاب الاف الطلبة لاكمال تعليمهم، مبينا ان حل مشكلتها يكمن بتوفير 600 مليون دينار.
ونوه اسماعيل بان احدى الجهات طالبت بدفع مبلغ قدره 30 مليون دينار متراكمة منذ العام 2011، وان ذلك يأتي في وقت تعاني فيه الجامعة من ضياع الكثير من اراضيها التي استقطعت بالمساطحة لمشاريع اخرى ولم تستطيع انشاء بنايات لكلياتها التي تشغل بنايات بالايجار حاليا.
واكد ان الجامعة لديها مسيرة طموحة لرفع مستوى التعليم الجامعي ضمن البرنامج الحكومي، فقد ابرمت مذكرات عديدة من اجل التوأمة مع جامعات تركية وايرانية واخرها التوأمة مع جامعة (كريك) التركية للتعاون في مجال التعليم وتطوير قدرات الطلبة والاساتذة من خلال الندوات.
وتابع ان الجامعة تبذل جهدا من اجل بلوغ التصنيفات العالمية منها (Qs) و(شنغهاي) وانهم قطعوا مرحلة في رصانة البحوث العلمية واعتراف منظمة (اليونسكو) بمخرجات الجامعة.  ولفت الى وجود نية لوضع الحجر الاساس لانشاء بناية تخصص لكلية الطب قرب مستشفى كركوك الجديد الذي يستوعب 400 سرير والواقع جنوب المدينة والذي اعيد العمل فيه لاكماله، إذ ان هذا الموضوع يؤسس  لنقل كلية الطب اليه للاستفادة من المستشفى اثناء الدروس العملية وهناك خطة يراد تنفيذها بنقل الكليات الطبية الى موقع واحد في المكان المذكور وتاسيس جامعة كركوك الطبية والفكرة قيد الدراسة مع المحافظة.