كربلاء: إجراءات سريعة للمباشرة بمشاريع العام 2019

العراق 2019/08/23
...

 
كربلاء / علي لفته
 
دعت الادارة المحلية في كربلاء المقاولين والشركات الى سرعة تنفيذ المشاريع المحالة، بينما تعهدت بضمان حقوقهم المالية.
وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي لـ”الصباح” انه عقد اجتماعا مهما ضم عددا من أعضاء مجلس المحافظة ومعاون المحافظ لشؤون الاعمار محمد عريان وعددا من المقاولين والشركات المنفذة للمشاريع في المحافظة لمناقشة آليات العمل الخاصة بتنفيذ المشاريع.
وأضاف ان هذا الاجتماع يأتي على خلفية مصادقة وزير التخطيط على مشاريع المحافظة التي تتطلب مناقشة ما تم وضعه من خطط لتنفيذها، مشيرا الى وجود العشرات من المشاريع الخدمية والتربوية والصحية ومنها بناء المدارس والمستشفيات وتبليط الشوارع. 
وأشار الى ان الكثير من المشاريع شهدت خلال المدة الماضية تلكؤا في التنفيذ لأسباب عديدة منها الأسباب المالية، مبينا انه عرض على المقاولين والشركات ثلاثة تعهدات من حكومة المحافظة مقابل تعهدين من قبلهم، وأول هذه التعهدات هو ضمان الاستحقاقات المالية وصرفها في الموعد بدون تأخير والثانية عدم تعرض المقاولين والشركات الى الابتزاز من قبل اية جهة وفي أي موقع وضمان عدم مواجهتهم لأية عرقلة من قبل دوائر الدولة ذات العلاقة والثالثة ضمان الشفافية من خلال نشر الاحالات في وسائل الاعلام المختلفة وان تكون الدعوة لها قطاعية. 
وبحسب الخطابي فان الحكومة دعت المقاولين الى تحقيق امرين اولهما السرعة والدقة في العمل وبحسب ما تم التوقيع عليه في المخططات وأن يكون العمل نهارا وليلا باستغلال هذه الاشهر التي تكون فيها درجات الحرارة جيدة في المساء.
واضاف المحافظ ان المقاول شريك الحكومة وكل طرف له حقوق وعليه واجبات ويجب الالتزام بها ولسنا على استعداد لأن نعمل مع أشخاص لا يتحملون المسؤولية ولابد من أن يشعر من يرسو عليه المشروع بالانتماء لكربلاء ويعمل بجد وإخلاص خدمة للمحافظة. 
بدوره، قال ‏مسؤول لجنة الاعمار في قضاء الهندية، عضو مجلس المحافظة محمد حميد الموسوي لـ”الصباح” ان دائرة التنفيذ المباشر ومديرية بلدية الهندية ودائرة المجاري تنفذ سبعة مشاريع خدمية في القضاء.
وذكر ان هذه المشاريع كانت متوقفة لاكثر من اربعة اعوام وبجهود كبيرة تمت إعادة تنفيذها، موضحا انه تمت المباشرة بتبلط شوارع الحي العسكري الجديد واكساء وتبليط دور الحجر، بينما يتم عن طريق دائرة التنفيذ المباشر تنفيذ مشروع اكساء وتبليط الحي الكردي والمنطقة القديمة في 
القضاء.
وبحسب الموسوي فان دائرة مجاري الهندية تواصل العمل بانجاز مشروع‏ شبكة المجاري لمنطقة القص الشمالي لتهيئتها لمشروع الاكساء وتبليط المنطقة بالكامل، مثلما يتواصل العمل على انجاز شبكة مجار لأحياء المصطفى والمثنى والجمعية لمد شبكات مجار متكاملة وإعادة المسارات لطرقها، كما يشهد حي الحسين اعمال تنفيذ الخط الناقل وربطه بمحطة وشبكة المجاري الفرعية‏ للحي لتهيئته لاكساء اكثر من 40 شارعا بعد ان تم اخذ الموافقات الادارية والمالية لمشروع الاكساء والتبليط.