مبادرة لإنشاء 1200 وحدة سكنية للفقراء في ذي قار

العراق 2019/08/25
...

بغداد / الصباح
كشف مجلس محافظة ذي قار عن مبادرة استثمارية لانشاء منازل واطئة الكلفة للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية وذوي الدخل المحدود، في وقت لفتت فيه دائرة التخطيط في البصرة الى احتلال المحافظة المرتبة الثانية باعداد المساكن العشوائيات.وقال رئيس المجلس رحيم الخاقاني في بيان صحفي: ان المحافظة تسعى لاطلاق المبادرة بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة.
وبين ان المساحات المقرر فرزها لهذا المشروع في مدينة الناصرية تتجاوز الـ 150 دونما لتشمل إنشاء أكثر من 1200 وحدة سكنية واطئة الكلفة بمساحة 200 متر مربع لكل وحدة.
واوضح الخاقاني ان هذه الوحدات السكنية ستباع للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية والمواطنين ذوي الدخل المحدود بأقساط شهرية مناسبة لدخلهم ولمدة 20 عاما.
واضاف ان المبادرة تأتي انسجاماً مع توجهات الحكومة لحل أزمة السكن وتقليل نسبة الفقر في المجتمع، خصوصا في محافظة ذي قار التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى البلد من حيث نسب الفقر.
واكد ان مجلس المحافظة سيكون داعما ومساندا للمبادرة من خلال تقديم التسهيلات كافة للمستثمرين وتذليل العقبات والروتين امامهم لانجاز هذه المبادرة المهمة.
وفي الشأن ذاته، اعلن صندوق الاسكان في ذي قار عن اطلاق دفعة جديدة من الصكوك للمتقدمين للحصول على قروض بناء وترميم المنازل ضمن الشروط التي حددتها وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، مبينا ان توزيعها بين المشمولين سيتم اليوم الاحد، وتأتي اسهاما في الجهود المبذولة لحل جزء من مشكلة السكن المتفاقمة في البلد.وسبق ان اعلن الصندوق عن منح 963 قرضا جديدا للمواطنين خلال النصف الاول من العام الحالي وفق الضوابط والمحددات القانونية، اما المعاملات السابقة فان الصندوق واصل عمليات صرف القروض لاصحابها وفق جداول زمنية محددة وبمعدل 350 الى 400 صك شهريا وبمبالغ متفاوتة تتراوح بين الثمانية الى 20 مليون دينار للصك الواحد.
وفي البصرة، افصحت دائرة التخطيط بالمحافظة بان عدد الوحدات السكنية المشيدة بشكل عشوائي في البصرة تفوق الـ 62 الف وحدة (تجاوز)، ما يجعل المحافظة الثانية بالتسلسل بعد  بغداد من ناحية المساكن العشوائية، حيث تصل اعداد العشوائيات ببغداد الى 130 الف وحدة  وفق إحصائية أجريت خلال العام 2016.
واوضح مدير دائرة تخطيط البصرة علي محمد صبيح بتصريح لـ"الصباح" ان تلك العشوائيات تتوزع بين نحو 667 تجمعا عشوائيا وهو ما يمثل 15 بالمئة من ساكني البصرة البالغ عددهم ما يقارب 3 ملايين نسمة.
ورجح صبيح زيادة عدد العشوائيات في البصرة عن العدد الذي ذكر بعام 2016، موضحاً ان ذلك يأتي بحكم ازدياد ظاهرة السكن العشوائي بمركز المحافظة، حيث ارتفعت أعداد العشوائيات من 16 ألف وحدة بمركز المدينة خلال 2016 الى 24 الف وحدة سكنية خلال العام الحالي 2019.