ذي قار: شبكات الصرف الصحي تعاني الإهمال لعدم إطلاق التخصيصات

العراق 2019/08/26
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
 
 
اعربت الحكومة المحلية في ذي قار عن خشيتها من تكرار غرق اغلب الشوارع والاحياء السكنية كما حصل خلال العام الماضي بسبب الامطار الغزيرة، وذلك لعدم اطلاق التخصيصات لتنفيذ وصيانة مشاريع الصرف الصحي حتى الان على الرغم من بقاء مدة قليلة لانتهاء السنة
المالية.
وقال عضو لجنة الخدمات في مجلس ذي قار عبد الرحمن الطائي لـ”الصباح”: ان شبكات تصريف مياه الامطار ومحطات الرفع تعاني اهمالا كبيرا وتحتاج الى صيانة وتوسيع من اجل استيعاب مياه الامطار الغزيرة وسرعة تصريفها لمنع المعاناة التي تحدث في كل موسم شتاء، معربا عن خشيته من تكرار معاناة الاهالي كما حدث في الموسم الماضي حين تعرضت اغلب الشوارع والاحياء السكنية للغرق ما تسبب بخسائر مادية كبيرة للدولة والمواطنين.
الى ذلك، ابدت مديرية مجاري ذي قار مخاوفها من عدم اطلاق الاموال المخصصة لصيانة المشاريع وشبكات الصرف الصحي على الرغم من تبقي مدة قليلة لانتهاء السنة المالية الحالية.
واوضح مدير مجاري المحافظة محمد هاشم لـ”الصباح” ان السنة الحالية اوشكت على الانتهاء ولم تطلق المبالغ المخصصة لتنفيذ 12 مشروعا تسهم في معالجة مشكلة تصريف المياه خلال موسم الشتاء المقبل.
وزاد ان العمل مستمر لاعداد الكشوفات الخاصة بمشاريع مديرية مجاري ذي قار لسنة 2019 التي كان معظمها يتركز على معالجة مشكلات فك الاختناقات وتجهيز المواد الضرورية اللازمة لمحطات الرفع في عموم المحافظة لمعالجة تصريف مياه الامطار.
وذكر أن تأخير إعلان هذه المشاريع سوف يؤثر سلباً في عملية تصريف مياه الامطار، وبالتالي سيكون هناك تلكؤ كبير في عملية تصريفها لان موسم الشتاء المقبل وبحسب هيئة الأنواء سيشهد امطارا غزيرة، داعيا مجلس المحافظة والمحافظة الى الإسراع بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لغرض توفير المبالغ اللازمة لإحالة هذه المشاريع والبالغ عددها (12) مشروعا. 
يذكر ان محافظة ذي قار شهدت في فصل الشتاء للأعوام الماضية فيضانات وغرق احياء عدة بسبب الامطار الغزيرة وتعطل شبكات تصريف المياه مما سبب كارثة كبيرة.
في غضون ذلك، اعلن رئيس اللجنة الفنية في مجلس ذي قار استئناف العمل في مشروع مجاري الناصرية الكبير بعد توقفه لأكثر من 5 اعوام. 
وقال رئيس اللجنة حسن وريوش لـ”الصباح”: ان الحكومة المحلية ووزارة الاعمار والبلديات  العامة اتفقتا مع الشركة المنفذة لمشروع مجاري الناصرية الكبير على استئناف العمل من جديد بعد توقف العمل في المشروع لأكثر من 5 اعوام، حيث تسلمت الشركة مستحقاتها المالية من الوزارة، لذا ستباشر العمل خلال الايام العشرة المقبلة من يوم توقيع العقد الذي يتضمن  استكمال الاعمال المتبقية، لان المشروع مصنف ضمن المشاريع الحيوية المهمة بمركز قضاء 
الناصرية.