أهمية السيناريو في الاذاعة والتلفزيون

الصفحة الاخيرة 2019/09/13
...

بغداد / هيفاء القره غولي 
 
يرى المخرج التلفزيوني هاشم ابو عراق ان: السيناريو هو القاعدة الاساسية التي يقف عليها الممثل والمخرج ومصمم الديكور والازياء والموسيقى،مضيفاً: انه المخطط الكبير الذي تنبثق عنه مخططات اخرى.. فرعية؛ لانجاز العمل او لترجمته الى واقع هو ليس بواقع،مؤكداً ان:السيناريو اذا كان محبكاً وكاتبه ذا حرفة كتابية عالية وموضوعية، ويسلم لمخرج محترف سيكون النجاح هو الاول والاخير في العمل.
وقال المخرج جمال عبد جاسم في السياق ذاته: ان السيناريو هو الاساس لكل عمل فني سواء كان برنامجاً او دراما تلفزيونية او سينمائية،مبيناً انه: يجب ان تتوفر بكاتب السيناريو مجموعة من العوامل الصعبة التي تمكنه من امتلاك الادوات والسيطرة على توظيفها بشكل سليم، مستشهداً بكون:الطبيب يجب ان يكون مختصاً بالطب والمهندس بالهندسة والمحامي بالمحاماة والمعلم بالتعليم والى اخره، لكن كاتب السيناريو او المعد يجب ان يمتلك جميع المعلومات العلمية الآنفة الذكر اي يكون ملماً بالطب والهندسة والتعليم وغيرها.
واكد جاسم: يجب ان تتوفر لدى كاتب السيناريو المقدرة على الابتكار وطرح الاخبار الجديدة، ويكون متابعاً للثقافات والتطور التكنولوجي وكل جديد في الفضاءات؛ فهنا تكمن اهمية السيناريو في العمل الفني الاذاعي او التلفزيوني.
من جانبه تحدث المخرج علي هاشم حسين قائلاً: السيناريو هو المخطط الاساسي والمهم لاي عمل درامي او مسرحي او اذاعي او تلفزيوني او سينمائي ويعد الخطة الاولى لتحريك القصة وحركة الممثلين وبداية ونهاية الاحداث،موضحاً ان: العمل الدرامي اذا كان في الاذاعة او التلفزيون، يجري بنفس المبادئ، اي يبدأ بالمقدمة وعلاقة الشخصيات مع بعضها، والجزء الثاني الصراع، وبعدها الحل.. هذه ثلاث نقاط يرتكز عليها اي عمل سواء اذاعي ام تلفزيوني، واصفاً السيناريو بالعمود الفقري لاي عمل.
اما المخرج عزام صالح، فلفت الى انه: اي عمل درامي سواء مسرح او سينما او تلفزيون او اذاعة هو النص الاساسي لما يحتويه من ثيم وافكار وشخصيات وحوارات،وهي مايتحدث عنها النص، مبيناً ان: النص اهم ماموجود في العمل الفني.