الثقافة تجدد التزامها بـ {إحياء روح الموصل} أمام منظمة اليونسكو

ثقافة 2019/09/14
...

بغداد / الصباح
 
جدد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني التزامه في إعادة اعمار الموصل خلال زيارته لمنظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس الاربعاء الماضي برفقة محافظ نينوى منصور المرعيد، بغية رصد التقدّم المحرز في إطار مبادرة “إحياء روح الموصل”.
وذكر بيان للوزارة تلقته “الصباح” إشادة الوفد الذي يترؤسه الحمداني بمبادرة تبرع صندوق بيبالي باريس في دعم مشروع إعادة تأهيل متحف الموصل الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس. وأكد البيان إن “هناك ثمّة احتياجات كبيرة، ولكن سوف نتمكّن بمساعدة اليونسكو والمجتمع الدولي من التصدي لهذا التحدي وسوف نعمل كفريق واحد لتحقيق ذلك “.
من جانبها قالت المدير العام لليونسكو اودري ازولاي “إننا ملتزمون بالعمل يداً بيد في هذا الصدد، واتفقنا على جدول زمني دقيق وخطة عمل محكمة”، مشيرة بذلك إلى مشروع إعادة الأعمار لإعادة إعمار جامع النوري ومئذنته إلى جانب كنيستين أخريتين، مشيرة إلى” أنّه من المتوقع إتمام عملية تدعيم البنى المتبقية وتطهير موقع الجامع والمئذنة من الألغام خلال الأسابيع القادمة، ثمّ البدء بعملية إعادة الأعمار في النصف الأول من عام 2020، علما أنّ جامع النوري كان قد أصيب بأضرار جسيمة خلال احتلال تنظيم داعش للمدينة.
 
جرد خزائن الوثائق بدار الكتب   
ضمن نشاط مواز، قام قسم الوثائق بجرد خزائن الوثائق الخاصة بملفات وزارة الداخلية في العهد الملكي بواقع (500) صندوق, وادخال وحفظ نحو (50) ملفة مصورة ومرحلة لقسم الوثائق من قسم المايكروفلم في خزائن الوثائق, وجرد ملفات وزارة الداخلية/العهد الجمهوري لسنة 1976 بواقع (1700) ملفة اي (102) صندوق و (17) استمارة, بالإضافة الى جرد خزائن الوثائق حيث قام قسم الوثائق بفرز وترتيب (50) ملفه لمديرية الاقامة العامة , وختم وترقيم (3327) صفحة و (175) ملفة تقييم, وتدقيق ترقيم (3327) صفحة, فيما قامت وحدة الترجمة بترجمة (350) صفحة وختمها وترقيمها, ونحو (32) ملفة تقييم وفهرسة تعود الى عهد الاحتلال البريطاني, واجراء التدقيق الشامل لكل الملفات المنجزة في قسم الوثائق. بدوره قام قسم المعلومات الوثائقية / شعبة الخدمات الأرشيفية باستقبال الباحثين بواقع (16 باحثا), و (12) مراجعا بخصوص ملفات السجناء السياسيين, وفرز وتصنيف وتسجيل واسترجاع 20 خارطة وصورة.
 
الاستعدادات لمهرجان كبير 
كما بدأت الاستعدادات التحضيرية لاقامة مهرجان لقاء الأشقاء السادس عشر للهوايات والحرف المتنوعة للفترة 
من 4 - 8 / 12/ 2019، على قاعات المحطة العالمية لسكك الحديد العراق والمتحف العراقي والمتحف البغدادي وحدائق القشلة في شارع المتنبي.وعن الاستعدادات قالت نائب رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان الدكتورة رنا حميد البحراني،” في اوسع تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية وبمشاركة عشرات المشاركين من بغداد والمحافظات فضلا عن عدد من المشاركات العربية وبمعارض متنوعة بالنحت على الخشب والسيراميك والاعمال اليدوية وكذلك هوايات جمع الطوابع والمسكوكات والعملات والمطبوعات والوثائق النادرة وغيرها من الهوايات”.
 
اعمال صيانة في قيصرية كركوك 
على صعيد آخر وباشراف ومتابعة مفتشية اثار كركوك قامت منظمة تيكا الثقافية اعمال صيانة في قيصرية كركوك الثقافية.
قال مفتش اثار وتراث كركوك اياد طارق “ان قيصرية كركوك هي سوق قديم يقع بالقرب من قلعة كركوك بنيت القيصرية في 1855 م أثناء حكم العثمانيين، واعادت مفتشية اثار وتراث كركوك صيانته في عام 1978.
الطراز البنائي للسوق يحمل رموزا تشير إلى عدد الأوقات. حيث تحتوي القيصرية على 365 دكانا ترمز إلى عدد الايام في السنة و 24 فرعا ترمز إلى عدد الساعات في اليوم و 12 شقة في طابقها العلوي كإشارة إلى عدد الأشهر و 7 أبواب إشارة إلى أيام الأسبوع وان مادة البناء هي الحجر الابيض والجص”.
واضاف طارق “ان منظمة تيكا الثقافية بدأت اعمال الصيانة في القيصرية منذ منتصف كانون الاول عام 2018 والعمل مستمر الى يومنا هذا مع مراعاة الحفاظ على تراثية السوق وباشرافنا وحسب متابعتنا لاعمال الصيانة قد ينتهي العمل في منتصف الشهر العاشر وسيكون هناك افتتاح رسمي للسوق حين الانتهاء من جميع اعمال الصيانة فيه”.