محافظ نينوى: مطلع العام المقبل سيشهد إعمار جامع النوري

العراق 2019/09/14
...

الموصل / شروق ماهر  
 
 
كشف محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس السبت، عن ان موعد الشروع بإعادة تأهيل جامع (النوري) في مدينة الموصل سيكون مطلع العام المقبل، في حين اعلن مدير عام صحة نينوى، تخصيص 30 مليار دينار عراقي من قبل وزارة الصحة للمحافظة. 
وذكر المرعيد، لـ”الصباح”، ان “الاجتماع الذي عقد في باريس بمشاركة وفد المحافظة مع منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وبحضور وزير الثقافة عبدالامير الحمداني والسفير العراقي في باريس  عبدالرحمن الحسيني، تمخض عنه الاتفاق على موعد وخطة تنفيذ مشاريع عدة في المحافظة ضمن مشروع (إحياء روح الموصل) ، من بينها إعادة اعمار جامع (النوري الكبير) والذي سيبدأ العمل فيه مطلع العام المقبل وعلى مرحلتين، تتمثل الاولى ازالة الالغام والمخلفات الحربية من موقع الجامع، والمرحلة المقبلة الشروع بعملية البناء وفق النموذج المتفق عليه». 
واضاف، ان “هناك مشاريع اخرى سيتم تنفيذها لإعادة اعمار المواقع الاثرية والتراثية التي تضررت نتيجة الصراع في المحافظة بعد ان تكفلت اليونسيكو بتقديم منحة مالية قدرها  100 مليون دولار لتنفيذ هذه المشاريع”. 
وفي غضون ذلك، اعلن مدير عام صحة نينوى جاسم المعماري، أمس السبت، تخصيص 30 مليار دينار عراقي من قبل وزارة الصحة للمحافظة .  
وقال المعماري، لـ”الصباح”،  ان”وزارة الصحة خصصت 30 مليار دينار لبناء ردهات للولادة في عموم مشافي مدينة الموصل ومشارفها على خلفية شح ردهات الولادة بعد تفجيرها من قبل عصابات داعش الارهابية بمحافظة نينوى”. 
وتابع، ان”الفرق الهندسية في صحة نينوى وبالتعاون مع شركة السعد الهندسية والفاو ستباشر ببناء هذه الردهات بعد الانتهاء من تصاميمها  مطلع الشهر المقبل”.