لافروف في العراق لبحث عدد من الملفات المهمة

العراق 2019/09/14
...

بغداد / الصباح
 
كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ل‍بغداد في 7، 8 تشرين الأول المقبل، مبينا أن الزيارة تأتي في إطار جملة من التحولات على مستوى المنطقة، وتدارس الوضع مع بغداد ممثلة بالرئاسات الثلاث ووزير الخارجية العراقي.
وأوضح الصحاف، في تصريح صحفي أن «بناء الرؤية المشتركة سيكون في أولوية المشاورات، لاسيما في ما يتعلق بالمخاطر والتحديات على مستوى المنطقة، بما يتصل بعملية التصعيد بين طهران وواشنطن، وكذلك في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وتبادل الدعم المشترك بين بغداد وموسكو»، مشيرا الى أن «الزيارة تتناول أيضا دعم جهود العراق على مستوى قطاعات متعددة تتصل بالعلاقات بين البلدين على مستوى الطاقة والمجالات الأخرى السياسية والدبلوماسية».
وأضاف الصحاف أن «العلاقات الروسية العراقية تتسم بطابع ستراتيجي مستقر، يتأتى نتيجة وعي الجانبين بضرورة إدامة العمل المشترك، بما يتيح للعراق فرص التمكين في مجالات متعددة منها الزراعة والصناعة والطاقة والنفط، والمجالات الأخرى المتصلة بالتدريب الدبلوماسي».
وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى ان «الزيارة تتناول التنسيق في الرؤى بشأن أهم القضايا التي تعصف بالمنطقة، ولا سيما أن العراق يسعى لنزع فتيل الأزمة بين واشنطن وطهران، والعمل على الاستقرار، وضرورة مكافحة الإرهاب، خاصة أن الأجهزة الوطنية العراقية تحتكر هذا الدور».