«كراسي» خضير الحميري.. إشارات نقدية وجمالية

الصفحة الاخيرة 2019/10/01
...

بغداد/ كاظم لازم
 
احتضنت مؤسسة "رؤيا" للثقافة والفنون ضمن موسمها الثاني للمعارض والنشاطات الفنية لرواد الفن العراقي معرضاً شخصياً لفنان الكاريكاتير خضير الحميري،  حمل عنوان "كراسي".
ضم المعرض 36 لوحة كاريكاتيرية حملت ثيمة واحدة مختزلة عن الكرسي لتبوح الاعمال بفضح السلوك البشري الاناني.  
وقال خضير الحميري عن معرضه الجديد انه " ارسل من خلال هذا المعرض اشارات نقدية عن الكرسي الذي يعد اشهر قطع الاثاث واكثرها الفة  واستخداماً في مفردات الحياة فهو موجود في المقهى والمطعم والدائرة وقاعة البرلمان وقاعة الامتحان وكان حاضراً في مجال الفن التشكيلي لاسباب جمالية وفلسفية".
 ويعد كرسيا فان كوخ والكرسي المكسور ذو الرجل الواحدة للفنان العالمي دانيال برينست والذي لايزال ماثلاً امام مبنى الامم المتحدة في جنيف اشهر الكراسي المرسومة في العالم.
واشار وزير النقل السابق الدكتور عامر عبد الجبار والذي كان حاضراً افتتاح المعرض " سلطت  لوحات المعرض الضوء على حالات  معينة ظهرت في المجتمع بعد اعوام التغيير".
وختم حديثه بالقول " هذه اللوحات رسالة في الشمس من خلال فنان عراقي محترف له تاريخ ابداعي طويل تسلط الضوء على سلبيات المجتمع". 
خضير الحميري رسام كاريكاتيرعراقي من مواليد بابل 1955 وصدر له كتاب كاريكاتيري بعنوان "كاريكاتير" ضم رسوماته المنشورة في الصحف والمجلات ، اقام معرضه الشخصي الأول في بغداد عام 1979 وشارك بالعديد من معارض الكاريكاتير المحلية في العراق والمعارض العالمية في اليابان وبلجيكا وفرنسا وكوبا وروسيا وتركيا ومصر، ونال جوائز وميداليات تقديرية واختير كأفضل رسام ساخر من نقابة الصحفيين العراقيين.