الثقافة تعلن فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح

الصفحة الاخيرة 2019/10/23
...

بغداد / محمد اسماعيل
تعهد وزير الثقافة د. عبد الامير الحمداني، بإعادة إعمار مسرح الرشيد، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي العبودي، في الساعة السادسة من مساء أمس الأول الثلاثاء 22 تشرين الاول الحالي، على قاعة النقابة في شارع الرشيد، بحضور اعضاء مجلس النقابة ومدراء عامين وفنانين ووسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية العاملة في العراق.
 
 
أدار المؤتمر الاعلامي عبد العليم البناء، مرحباً "على وقع خطوات صناع الجمال، تنطلق فعاليات الدورة الاولى من مهرجان العراق الوطني للمسرح.. دورة سامي عبد الحميد، يوم الثلاثاء 5 تشرين الثاني المقبل، متواصلاً لغاية الاثنين 11 منه، برعاية رسمية من شبكة الاعلام العراقي". مؤكداً: "تشارك فيه فرق من بغداد ومحافظات العراق كافة، بعشر مسرحيات داخل المسابقة وثمانية عروض موازية".
سلط رئيس اللجنة العليا للمهرجان د. عبد الامير الحمداني الضوء على محطات رئيسة من الأهداف الحضارية للمهرجان: "الانفتاح على الهيئة العربية للمسرح، وعموم الثقافة والفن العربي، وهذا مؤشر حسن، بالنسبة للعراق السباق الى الابداع، طوال تاريخه المشرق" قائلاً: "يؤكد المهرجان شراكة الوزارة مع القطاعات الثقافية مثل نقابة الفنانين واتحاد الادباء؛ تعزيزاً لدورها في رعاية الابداع".
وأشار وزير الثقافة الى ان: "صفحة "داعش" انتهت عسكرياً، وبدأت المعركة الفكرية ضدها" داعياً الى تسويق الثقافة العراقية خارج نطاق المحلية: "نبحث عن منصة نلجأ إليها ونرضى عنها ونعدل بها" مشدداً على الانفتاح على المحافظات".
ولفت الى ان: "ضمن ميزانية الوزارة المقبلة، دعم مسرح الفنون الشعبية والسينما وإعادة إعمار مسرح الرشيد وتنظيم مهرجانات ثقافية واسعة، والتعاون مع اوبك على ترميم قاعة الشعب، التي شهدت تأسيس أوبك في العام 1960"
وقال رئيس المهرجان د. جبار جودي العبودي: "يقام المهرجان بمبادرة من سلطان القاسمي؛ لتنشيط المسرح في الدول العربية" متابعاً: "حصلنا على امتياز دفع الكلف الانتاجية للمسرحيات المشاركة".
وأشار الى ان: "اربعة كتب ستصدر ضمن فعاليات المهرجان، ونشرة يومية وورشاً متنوعة وجلسات نقدية، تلي العروض الثمانية عشر، استعداداً لعقد دورة الهيئة العربية للمسرح المقبلة / 13 في بغداد".
وفي معرض إجابته على سؤال "الصباح" بشأن: الاستحقاقات المترتبة للمسرحيات الفائزة والمتميزة بعد المهرجان؟ قال نقيب الفنانين: "ستعرض في مهرجانات عربية واجنبية وتطوف المحافظات، وفق منهاج يوضع بالشراكة مع دائرة السينما والمسرح والهيئة العربية للمسرح ونقابة الفنانين العراقيين". 
وبين سكرتير المهرجان حاتم عودة: "تستمر الفعاليات من  العاشرة صباحاً لغاية  التاسعة مساءً طيلة ايام المهرجان، الذي تتوزع عروضه بين مسارح الوطني والمنصور والرافدين والمنتدى".
وشارك في المداخلات مدير عام دائرة السينما والمسرح احمد حسن موسى، ورئيس لجنة الفحص والتقييم د. رياض شهيد، قبل ان تنفتح أسئلة الصحفيين، على جوانب مهمة من مجريات المهرجان المقبلة.