قريباً.. انطلاق فعاليات مهرجان «سومر» للأفلام الطويلة

الصفحة الاخيرة 2019/10/27
...

بغداد / محمد اسماعيل
 
تشجيعاً للمعنيين بشؤون السينما.. من الاجيال كافة، على صنع أفلام طويلة، تبعث في الفن العراقي روح المبادرة، وتنعش السياحة بأسئلة حضارية، نابعة من ثقافة التظاهر الجمالي، يقام مهرجان "سومر" السينمائي، للافلام الروائية الطويلة، خلال كانون الاول المقبل.
 
قال مؤسس ومدير عام المهرجان المخرج نزار شهيد الفدعم: "يتضمن حفل الافتتاح تكريم سينمائيين عرب وعراقيين، منهم محمد ملص وكمال عبد العزيز وايمن زيدان ومحمد شكري جميل وفوزية عارف ووليم دانيال، وعرض فيلم الافتتاح الذي لم تستقر اللجنة التحضيرية عليه بعد" مؤكداً: "كما يتضمن تكريم لجنة التحكيم، ولوحات استعراضية للفرقة الوطنية للفنون الشعبية، وجلسة نقدية، وثلاث ورش.. الاولى في التصوير، يحاضر فيها مدير التصوير المصري د. كمال عبد العزيز، و والثانية للتمثيل يحاضر فيها الفنان السوري ايمن زيدان، وسيناريو، وإصدار كتابين عن "صاحب حداد" و"المهرجان" و50 فيلما طويلاً.. بين روائي ووثائقي".
وأضاف: "تلقينا 21 فيلماً حتى الان، والعدد في زيادة" متابعا: "يقام المهرجان خلال المدة 10 – 15 كانون الاول المقبل، على مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات، مشترطين ان تكون الافلام من إنتاج 2018 و2019 وذات مستوى فني وفكري جيد، وموضوع معرفي عميق" متابعاً: "توزعت الجوائز بين 4000 دولار، لافضل فيلم وجائزة "صاحب حداد"2000 دولار، لافضل إخراج، وجائزة "سليم البصري" 2000 دولار، لافضل ممثل وجائزة "زينب" 2000 دولار، لافضل ممثلة، وشهادات تقديرية لافضل تصوير "جائزة نهاد علي" وافضل مونتاج "المونتير كاظم العطري".
بشأن انفتاح السياسي على الفنون، قالت عضوة اللجنة التحضيرية الوزيرة السابقة د. ازهار الشيخلي "لم أشترك باعتباري سياسية، إنما كمدير تنفيذي لمركز الفجر؛ فالمهرجان يجمع المتعة التي تشوق عامة الناس، والصنعة الاحترافية التي يتابعها المعنيون؛ كي نوصل أفكاراً مهمة" مضيفة "ينفتح المهرجان على ثقافات عالمية".
وأشارت عضوة اللجنة العليا الفنانة د. شذى سالم، الى ان: "هذا المهرجان، يأتي لسد الفجوة التي خلفها توقف المهرجانات النظيرة، فبغداد لم يعد فيها مهرجان للفيلم الطويل" موضحة "هذه التظاهرات تمكن الحرفيين المهرة، من إيصال أفكارهم ميدانياً، فضلاً عن المميزات السياحية".