مكتبة الموصل.. تنفض رماد الحرب وتعود للحياة

الصفحة الاخيرة 2019/11/26
...

الموصل / شروق ماهر 
افتتحت في مدينة الموصل مساء امس الاول الاثنين المكتبة المركزية العامة، بعد ان اعاد الجهد الهندسي العراقي اعمارها وتأهيلها بالكامل في منطقة الفيصلية شرقي الموصل. 
وقال امين المكتبة الدكتور محمد خليل محمد لـ"الصباح"  " تعد المكتبة المركزية اول واكبر المكتبات في الموصل من حيث المبنى واعداد الكتب الثقافية والاجتماعية والتاريخية والعلمية ،والتي اعتاد ان يقصدها الطلبة و المثقفون يومياً لمزاولة ومتابعة القراءة والثقافة العامة".
 واضاف محمد " افتتحت المكتبة بعد اعادة اعداد كبيرة من الكتب التي احرقتها وسرقتها عصابات "داعش"، اذ  اعادت مدينة الموصل  هذا الصرح العلمي الثقافي بجهود وتعاون المبدعين والمثقفين لتنير الشارع الموصلي مجدداً من خلال زيادة الكتب وتوزيعها داخل المكتبة واعمار المبنى بالكامل ".
وكانت "داعش" قد اقدمت  في مطلع شباط من العام 2015   على حرق الكتب الثقافية والعلمية المتواجدة داخل المكتبة ومن ثم تفجيرها  ". 
وبين  محمد ان " المكتبة  تضم الكثير من نوادر الكتب التي تتعدى اعمارها المئة عام وربما اكثر وما يزيد على 8 آلاف من النوادر والمخطوطات والصحف القديمة، بالاضافة الى آلاف الكتب المتخصصة العلمية والادبية والتاريخية والمترجمة ".
يذكر ان المكتبة العامة في مدينة  الموصل قد أنشئت العام 1921، باسم المكتبة العمومية وبجهود مضنية من قبل بعض المثقفين الموصليين المستنيرين وعلى رأسهم  علي الجميل الموصلي
(1889 - 1928).