افتتاح مهرجان المسرح الصحراوي الخامس

الصفحة الاخيرة 2019/12/14
...

الشارقة / أمجد ياسين
 
 
 
نظمت إدارة المسرح بدائرة الثقافة في امارة الشارقة الدورة الخامسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي للفترة من12 ولغاية 16 كانون الأول2019 في منطقة الكهيف بمشاركة عروض من 5 دول عربية هي كل من الامارات العربية المتحدة والعراق  والسودان وموريتانيا والاردن.افتتح المهرجان الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي بالعرض الاماراتي"مطايا البيان"  تأليف فيصل جواد واخراج محمد العامري، قدمته فرقة مسرح الشارقة الوطني.وشهد اليوم الثاني الجمعة 13 كانون الأول الجاري تقديم عرضين مسرحيين لكل من دولتي الكويت وموريتانيا، بدأ العرض الكويتي " الاصاخيب" في الساعة الثامنة مساء، وهو من تأليف فلول الفيلكاوي واخراج محمد الشطي ،قدمته فرقة المسرح الشعبي. اعقبه العرض الموريتاني " ليالي لعزيب"  في الساعة التاسعة والنصف وهو من تأليف وإخراج التقي سعيد، تقديم فرقة دور المسرح للتكوين والإنتاج الفني. 
أما اليوم الثالث 14 كانون الاول فخصص لدولة السودان عبر العرض المسرحي " الملك نمر، حب في الصحراء" من تأليف إبراهيم العبادي واخراج عادل حربي. اليوم الرابع 15 كانون الاول سيشهد عرض المسرحية العراقية " سبيل الاصالة  " لفرقة كلكامش المسرحية من تأليف معد هاشم واخراج د. عبد الرضا جاسم، أما اليوم الأخير 16 كانون الاول فخصص للعرض الاردني " زين المها، ما تجي الرمال  " وهو من تأليف وإخراج علي المواكبة.
أصبح  المهرجان يستقطب  الكثير من  أهالي المنطقة الوسطى، إذ يجدون فيه تجسيداً فنياً متميزاً للقيم الصحراوية البدوية الأصيلة. يذكر أن الفندق الصحراوي الذي يقام على هامش المهرجان يتكون من 50 خيمة ويشهد إقبالاً كبيراً من قبل العائلات في المنطقة ،إذ يتضمن خمسة مجالس سميت باسماء مسرحيات صاحب السمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، اذ يمكن لسكان الفندق مشاهدة البروفات للعروض المشاركة. كما يشهد المهرجان ندوة فكرية بعنوان" المسرح وأدب الصحراء:العلاقة وممكناتها " وتنظيم ندوة نقدية بعد العرض تهتم بإبراز جماليات العرض وتقديم الحلول والتصورات الإخراجية والنقدية.