شجرة عيد ميلاد من مقصات وسكاكين وشفرات

الصفحة الاخيرة 2019/12/20
...

ترجمة/ ليندا أدور
 
هي "تحفة فنية تثقيفية"، بطول خمسة أقدام صُنعت لتذكير المسافرين حول المواد التي يحظر عليهم حملها بحقائب اليد أثناء السفر، إنها شجرة عيد الميلاد الغريبة والمضحكة التي زينت قاعة مطار في ليتوانيا.
فمع اقتراب موسم الأعياد، تبدأ الكثير من الأماكن، حتى المطارات منها، تتزين بأشكال وأنواع مختلفة من الزينة لإضفاء طابع البهجة والفرح، لكنَّ مطار فيلنيوس، على سبيل المثال، أدرك أنَّ موسم الأعياد هو الوقت الأنسب لتذكير المسافرين بقواعد السلامة لكن بطريقة ذكية للغاية.
فبدلاً من وضع شجرة عيد ميلاد كلاسيكية، صمم العاملون فيه شجرتهم الخاصة التي صنعوها من مواد محظورة ومصادرة من حقائب المسافرين من قبل عناصر أمن المطار. وجاء في تعليق لحساب المطار على موقع (لينكد إن) يقول: "مع اقتراب موسم الرحلات الشتوية، فضّل ضباط أمن المطار القيام بشيء يختلف عما هو متعارف عليه، بهدف إيصال رسالة توعويَّة بشأن أهميَّة أمن الطيران".
مضى موقع المطار بتعليقه قائلاً: "باستخدام مواد يحظر حملها في حقائب اليد والتي تمت مصادرتها أثناء مرور المسافرين بأجهزة المسح الضوئي، ابتكر ضباط أمن المطار (تحفة فنيَّة تعليميَّة فريدة من نوعها تماماً)"، مضيفاً "زُينت الشجرة بالسكاكين والمقصات والقداحات والشفرات الحادة وجميع أنواع الأدوات والمواد الخطرة". صُنعت قاعدة الشجرة من المقصات، في حين زينتها سكاكين الجيب والقداحات وحتى الألعاب على شكل أسلحة وحاويات الرصاص لتقوم مقام الزينة الملونة واعتلت قمة الشجرة، نجمة مصنوعة، على ما يبدو، من سكاكين الجبنة.
استغرق العمل بالشجرة أكثر من أسبوعين لإكمالها، ويأمل العاملون في المطار أنْ تكون شجرتهم تذكيراً جيداً للمسافرين للتحقق جيداً من أمتعتهم قبل الوصول الى المطار، لا سيما أنَّ هذا الوقت من السنة غالباً ما يشهد زخماً غير اعتيادي".
اختتم الموقع بالقول: "إنْ كنت لا ترغب أنْ تعلق مقتنياتك الشخصيَّة، وهي، مع ذلك، محظورة، على شجرة عيد الميلاد المقبل، فمن الأفضل لك التحقق من شروط ومتطلبات الأمتعة قبل أنْ تحزم حقائبك استعداداً للرحلة القادمة، نتمنى لكم رحلات آمنة".
 
كلوديا هارماتا
*موقع بيبول دوت كوم