{القضبان} في مخيلة البيضاني

الصفحة الاخيرة 2019/12/20
...

بغداد / فاطمة رحمة
ضياء الدين سامي.. رئيس الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين.. ممثل تلفزيوني ومسرحي وسينمائي بالاضافة الى تجاربه الاخراجية مسرحيا. قال ضياء الدين: " فقدنا تمثيلية السهرة في الدراما العراقية، منذ زمن طويل، ونشتاق اليها بشدة" مؤكدا: "كانت هناك تمثيليات تظهر بين الحين والاخر، تبعث البهجة والحكمة والموعظة في نفوس العائلة، وهي رسالة بحد ذاتها".
تابع: "تعدد الفضائيات، وغياب المنظومة المستقبلية، التي تعمل على اسس تجسد ما يدور الان في داخل المجتمع العراقي؛ لذلك نرى حتى المسلسلات التلفزيونية قليلة جدا" مضيفا: "القنوات الفضائية العراقية تعرض مسلسلات تركية وهندية وصينية وسورية.. اذن أين الخلل؟ لدينا قصص وافكار تفوق أية دراما عربية، وكلنا يعرف عندما كان يعرض المسلسل او التمثيلية العراقية يكون شبه حضر تجوال في الشارع العراقي، الان العائلة ملت الدراما الدخيلة علينا من الخارج والتي لاتمثل واقعنا ولاتعالج مشاكلنا، كما ان الدراما المحلية حوربت منذ سنوات".
أشار الفنان سامي، الى: "تغيير واضح في عمل النقابة الان كوضوح الشمس من افعال ومن وعود امنا على تطبيقها وطبقناها ونحن نعمل الان على ان تكون هناك قيمة للممثل العراقي وهذا هو هدفنا، حيث عملت النقابه على ان الفنان العراقي يجب ان يكون محترما وفاعلا في المجتمع" موضحا: "ومن أولى عناصر توقيره، إيجاد سبل عمل دائمة، من خلال شركات الانتاج المحلية.. حكومية وأهلية، ومد شبكة علاقات إنتاجية.. عربيا وعالميا".
بيّن: "اخر عمل تلفزيوني إشتغلته، هو "الفندق" في رمضان الماضي.. ضيف شرف.. مسلسل ذو رسالة رائعة، بالرغم من ردود الأفعال غير الصحيحة؛ كونه اشار الى ظواهر سلبية في المجتمع ويجب على مؤسسات الدولة معالجتها".