بيع سيارة كانت ملكاً لنيكولاي تشاوتشيسكو

الصفحة الاخيرة 2019/12/22
...

 بوخارست / أ ف ب
 بيعت سيارة رباعية الدفع صنعت في رومانيا كانت ملكا لنيكولاي تشاوتشيسكو الجمعة في مزاد بسعر أربعين ألف يورو بعد 30 عاماً على سقوط نظامه، على ما أعلنت مصلحة الضرائب من دون الكشف عن هوية المشتري.
في هذه السيارة ذات السطح القابل للفتح، حيا تشاوتشيسكو والزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف الحشود المنتشرة على طول الجادات الرئيسة في بوخارست خلال زيارة هذا الأخير رومانيا العام 1987.
وصنعت هذه السيارة الرباعية الدفع العام 1977 في مصنع "أرو" في كامبلون موسكيل (170 كيلومتراً في شمال بوخارست) وقد اجتازت مسافة 72الفاً و453 كيلومتراً. وقد بيعت بحوالي أربعين ألف يورو أي ضعف السعر المتوقع.
وصنعت أربع سيارات من هذا النوع في هذا المصنع الروماني موجهة كلها إلى تشاوتشيسكو وإلى عناصر الأمن المرافقين له خلال تنقلاته على ما ذكرت الصحف المحلية. وقد أفلس المصنع في مطلع الألفية.
وبيعت هذه السيارة مرة أولى في مزاد العام 2002 إلى جانب النسخ الثلاث الأخرى.
إلا أن مصلحة الضرائب قامت بمصادرتها بعد سنوات قليلة بعدما حكم على مشتريها، وهو رجل أعمال ثري، بالسجن بعد إدانته بتهمة الاحتيال.
وبيعت في السنوات العشرين الأخيرة الكثير من مقتنيات نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته إيلينا، من بينها هدايا فاخرة قدمها لهما رؤساء دول.
وتحيي رومانيا خلال الأسبوع الحالي الذكرى الثلاثين للانتفاضة المناهضة للشيوعية التي أدت إلى إطاحة نظام تشاوتشيسكو (1974-1989).
ففي 25 كانون الأول أعدم الديكتاتور الروماني وكان يومها في الحادية والسبعين إلى جانب زوجته في ختام محاكمة موجزة.