البدء بتصنيع روافـد جسر الموصل الثالث

العراق 2020/02/02
...

بغداد / شذى الجنابي
 
باشرت الشركة العامة للفحص والتأهيل الهندسي أعمال الفحوصات المختبرية والموقعية لأعمال تصنيع الروافد والمقاطع الحديدية الخاصة بالجسر الثالث في مدينة الموصل .
 
 
وقـال مدير عام الشركة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن علاء الدين عبد الحسين علي في حديث خاص ادلى به لـ”الصباح”: إن قسم المختبرات والتفتيش الهندسي في الشركة باشر أعمال الفحوصات المختبرية والموقعية الخاصة بتصنيع الروافد والمقاطع الحديدية للقوس المتضرر من الجسر الثالث في مدينة الموصل الذي تنفذ اعمال تأهيله شركة آشور للمقاولات الانشائية التابعة لوزارة الاعمار والاسكان.
واضاف أن شركته قامت بإجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية في مختبراتها، واتمت تحديد نوع المعادن ومطابقتها للمواصفات الفنية التي تم اعتمادها من قبل الشركة الاجنبية التي نفذت مشروع تشييد الجسر حينها، قبل البدء بأعمال تقطيع وتصنيع الروافد والمقاطع الحديدية.
واردف علي ان الاعمال تضمنت ايضا اجراء الفحوصات الموقعية التي تتضمن اختبارات اللحامين ومطابقة أسلاك اللحام المستخدمة نوع المعدن، علاوة على إجراء الفحوصات البصرية باستخدام الدقائق المغناطيسية والاصباغ النافذة لوصلات اللحام، منوها بأنها تمت بحسب المواصفة القياسية المستخدمة عالميا في تصنيع الروافد.
من جانب اخر، بدأت الملاكات الهندسية والفنية التابعة لشركة اشور بتنفيذ أعمال صيانة وإكساء طريق (فجر - آل بدير) الذي يربط بين محافظتي ميسان وذي قار بمحافظة الديوانية بعد توقف بسبب التظاهرات في محافظة ذي قار، بحسب ما افاد به مدير المشروع المهندس توفيق كاظم عواد.  
واوضح في بيان صحفي لوزارة الصناعة تلقت “الصباح” نسخة منه امس ان المشروع الذي تشرف عليه دائرة الطرق والجسور التابعة لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة يبلغ طوله 14 كم وبكلفة تصل إلى مليارين و100 مليون دينار.  وباشرت ملاكاتنا تنفيذ أعمال قشط لمسافة 7،2 كم وقلع المناطق المتضررة وفرش مادة الحصى الخابط  فضلا عن أعمال الإكساء بالطبقتين الاساس والسطحية مع فرش الاكتاف للطريق بطول 14 كم، علما  بان الطريق  يعد من الطرق المهمة والكبيرة التي لها تأثير كبير في عملية التنقل بين المحافظات، ومن المؤمل إنجازه بوقته المحدد وضمن المواصفات المطلوبة .