التقاء الحضارات في موسيقى قتيبة النعيمي

الصفحة الاخيرة 2020/06/30
...

بغداد/ محمد اسماعيل
 
قتيبة النعيمي.. مؤلف موسيقي وعازف كمان سابقاً في الاوركسترا الوطنية السيمفونية العراقيَّة، درس في معهد الفنون الجميلة ببغداد وأكمل دراسته الجامعيَّة في بلجيكيا، حاصل على الماجستير ودرجة بروفيسور من الكونسرفاتوار الملكي البلجيكي، شارك في مهرجانات موسيقيَّة عالميَّة، يعمل النعيمي حالياً على مشروع تأليف أول أوبرا "الرمال" باللغتين العربيَّة والفرنسيَّة.
قال قتيبة: "أستعد للمشاركة في مهرجان (أيام الموسيقى العربية) الذي يقام يوم الخميس السابع عشر من أيلول المقبل، في برلين، ومشاركتي فيه يوم السبت التاسع عشر منه"، وأكد "يشرفني أنه تم اختياري لتمثيل بلدي العزيز العراق وبلداننا العربيَّة، في هذا المهرجان الدولي المهم بدورته الرابعة، بإشراف الموسيقار العالمي نصير شمه".
استفاض "فكرة المهرجان لهذه السنة للمؤلفين المعاصرين العرب، وسأقدم ثلاثة مؤلفات، هي (سؤال) قطعة الكمان صولو، وثلاثي (أور) للكلارنيت والكمان والبيانو، وعملٌ جديدٌ عن التقاء الحضارات". والى ذلك أضاف "سيقدم الكورال الأوبرالي مع الأوركسترا العمل بست لغات من ضمنها العربيَّة".
تابع قتيبة النعيمي الحديث عن مؤلفه الموسيقي "التقاء الحضارات"، مشيراً الى أنه "يتحدث عن النقاط المشتركة التي تجمع ما بين الحضارات، والمشاركون هم من فناني دور الأوبرا العالميَّة".
أوضح "هدفي هو أنْ نصدر موسيقانا وليس العكس، أي نجعل الموسيقيين الأوروبيين يعزفون مؤلفاتنا لا أنْ يكتفوا فقط بالاستماع لها"، مبيناً "الجمهور الألماني والأوروبي بصورة عامة سيحضر المهرجان، كما نأمل بتواجد الجاليتين العربية والعراقية"، ولفت الى أنَّ "آلية إحياء الحفل ستكون مباشرة أمام الجمهور؛ إذ مبدئياً أوعزت ألمانيا بإعادة افتتاح المسارح تدريجياً، ونأمل أنْ تعود الحياة الى سابق عهدها، وتنتهي هذه الأزمة ليعم السلام على الجميع".