بروكسل تطلق اسم {الأخوات برونتي} على ساحة عامة

الصفحة الاخيرة 2020/07/13
...

 
ترجمة: ليندا أدور
 
 
تخليداً لعلاقتهما بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، قررت السلطة المحلية للمدينة إطلاق تسمية الأخوات شارلوت وإيميلي برونتي على إحدى الساحات العامة في المدينة، التي عاشت فيها الكاتبتان لفترة من الوقت، كما برز ذلك في روايتين من روايات شارلوت.
وستتم اعادة تسمية الساحة بـ"ميدان الأخوات برونتي" باللغتين الفرنسية والهولندية، تكريماً لروائيتي القرن التاسع عشر، والذي يأتي كجزء من خطة "تأنيث" أسماء شوارع بلدية كوكلبيرغ.
تقول هيلين ماكيوان، مؤلفة كتاب "آل برونتي في بروكسل" بأن: "ميدان برونتي سيكون هو الخطوة الأولى ضمن هذه المبادرة"، مضيفة "في كوكلبيرغ، ستكون الأخوات برونتي هن الرائدات في القرن الحادي والعشرين كما كن في القرن التاسع عشر". 
يذكر أن في العام 1842، غادرت الأختان شارلوت وإيميلي قرية هاورث بمقاطعة يوركشاير، شمالي انكلترا، وانتقلتا للعيش في بروكسل بهدف تحسين لغتهما الفرنسية، لكي تتمكنا من تدريس اللغة بشكل أفضل. فكانت مدينة فيليت في بروكسل هي مصدر إلهام شارلوت لتكتب روايتها التي حملت الاسم ذاته، والتي تضم محتوى معدّلاً لعمل روائي سابق للكاتبة حمل عنوان "الأستاذ" والتي نشرت بعد وفاتها. 
تعرضت المدرسة حيث درست كل من شارلوت وايميلي في بروكسل للهدم، وشيد محلها مركز للثقافة والفنون، الى جانب وجود لوحة انشئت لإحياء ذكرى إقامة الأختين في المدينة. ستضم ساحة المشاة العامة، التي انشئت في نهاية شارع "رو دي بريفس"مجمعاً يشتمل على مكتبة كذلك.
* موقع بي بي سي البريطاني