منصتان فوتوغرافيتان بمواجهة {كورونا}

الصفحة الاخيرة 2020/07/16
...


بغداد/ محمد اسماعيل
 
نصبت الجمعية العراقية للتصوير، منصتين فوتوغرافيتين على نظام "زووم" إحداهما شهرية والاخرى اسبوعية، كل واحدة تعنى بميدان فوتوغرافي معين؛ يديم تواصل المصورين مع الضوء والظل وجاليات العدسة ، النجاح الذي تحقق حث الجمعية على التفكير بثالثة لتغطية اشتمالات فنية أوسع، في الثقافة الفوتوغرافية.
رئيس جمعية المصورين هادي النجار، قال لـ"الصباح": "وجدت الهيئة الادارية للجمعية العراقية للتصوير، من الضرورة الا ينقطع زملاؤنا أعضاء الهيئة العامة والفوتوغرافيون كافة، عن العمل، نتيجة الحظر الصحي الذي استلزمته شروط الوقاية من انتشار جائحة "كورونا" لذلك استحدثنا منصة للقاءات الهيئة الادارية وذلك بتشكيل فريقين، الاول على "الفيسبوك" والثاني على موقع الجمعية الموجود سلفاً، اذ فعلناه بإشراف ستة اعضاء من المركز العام وفروع المحافظات".
واكد النجار: "توزعت الندوات بين موضوعات مفتوحة على مدى شهر كامل، يبعث خلاله المصورون لقطات، ضمن محور معين يتوجهون إليه، متبارين لنيل جائزة تبلغ قيمتها مئة وخمسين دولاراً، تبرعت بها احدى الشركات ، وبدخول شهر آخر، يطرح محور جديد، وهكذا سنستمر بتحفيز المصورين على مباحث مثيرة فيها إبداع غير مألوف، ونفاذ الى أنطقة فوتوغرافية لم يسبق لنا ولوجها".
وأعطى مثلاً "خلال تموز الحالي، المحور الذي ما زال المصورون يتبارون فيه، هو: زاوية تصوير فوق مستوى النظر" وعلى غراره أحد عشر موضوعاً ستطرح تباعاً، بواقع واحد في كل شهر" مضيفاً: "حققت التجربة تفاعلاً فائقاً، جعلنا نطلق المنتدى الثقافي الاسبوعي، الذي نضيف فيه مصوراً بارزاً يتحدث عن تجربته الفوتوغرافية، في التاسعة من مساء كل جمعة اسبوعياً، ثبتنا به جدولاً يغطي 2020 ومطلع 2021، إنها فرصة لتتعرف الاجيال الشابة على عطاء الأحياء من السابقين، الذين بدورهم يصغون للشباب ويتفاعلون معهم في جلسات خاصة بمصورين جدد حققوا حضوراً لافتاً، وهي منصة تشمل ميادين التصوير كافة، الفني والسياحي والصحفي وحتى مصوري الحفلات، وقد نجحت مستقطبة شخصيات بحثية وكروبات معنية بالفوتوغراف، وستستمر حتى بعد إنجلاء كورونا، بل سنستفيد منها في المعرض السنوي الخامس والاربعين الذي نستعد لإقامته خلال تشرين الاول المقبل إذا زالت الجائحة".
وأشار أمين سر الجمعية زهير السوداني "في كل شهر نختار محوراً غير مطروق؛ كتحدٍ لرؤية الأشياء من قبل المصورين، وفي نهاية الشهر ننشر الاعمال المميزة الثلاثة على صفحة الجمعية".
واوضح مسؤول فريق "الفيسبوك" في الجمعية سامان الجاف: "المواضيع المطروحة، هي: فوق مستوى النظر، لشهر تموز، ومن خلال الشباك.. آب، والاسرة.. أيلول، وتفاصيل صغيرة.. تشرين الأول، وتضاد.. تشرين الثاني وأخضر.. كانون الأول، ومرتب.. كانون الثاني 2021 وملابس.. شباط، واقرأ.. آذار، والصغير.. آيار، والصداقة.. نيسان، وسرعة بطيئة.. حزيران" مبيناً: "تستلم المشاركات حسب "هاشتاك" عنوان المحور الخاص بكل شهر، عن طريق النشر على موقع الجمعية العراقية للتصوير، بواقع ثلاثة اعمال كحد أقصى".