العثور على صحف هنديَّة من العام 1966 في جبال الألب

الصفحة الاخيرة 2020/07/22
...

ترجمة: ليندا أدور
 
 
 
مع ذوبان جليد جبل مون بلان (الجبل الأبيض) في سلسلة جبال الألب الفرنسية، ظهرت على السطح مجموعة من الصحف الهندية تعود الى العام 1966، والتي يعتقد انها من مخلفات الطائرة التابعة لشركة طيران الهند (اير انديا) التي تحطمت في 24 من شهر كانون الثاني من العام 1966، وقد أدى الحادث الى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 117 شخصاً. 
أظهرت الصفحات الأولى للصحف الـ12 التي عثر عليها من قبل صاحب مطعم محلي، ومن بينها صحيفة "ناشيونال هيرالد" و "إيكونوميك تايمز"، عناوين وصوراً للخبر البارز حينها، باختيار أنديرا غاندي، كأول امرأة -حتى يومنا هذا-لتصبح رئيسة للوزراء. 
يقول تيموثي موتين، صاحب المطعم الذي يقع في منتجع للتزلج بمدينة شامونيه، جنوب شرق فرنسا، بأن الصحف: "تجف الآن، لكنها في حالة جيدة جداً وبالإمكان قراءتها"، مشيراً الى انه بمجرد أن تجف، سيعمل على عرضها في مطعمه، كجزء من مجموعة من المواد التي عثر عليها من حطام الحادث مع مرور الوقت.
يشار الى أن من أثمن القطع التي عثر عليها ضمن المخلفات كانت في العام 2013، لعلبة وبداخلها أحجار كريمة منها الزمرد والياقوت الأزرق والأحمر، والتي تقدر قيمتها ما بين ( 147 و279) ألف دولار أميركي. وكانت رحلة أير انديا 101 تقوم برحلة من مومباي، التي كانت تعرف حينها بـ بومباي، الى لندن، بعد ان كانت قد توقفت في كل من دلهي وبيروت بلبنان، وفي طريقها الى محطة التوقف الأخرى في جنيف بسويسرا، عندما تحطمت بالقرب من قمة جبل مون بلان في التأريخ المذكور، اثناء هبوطها عندما اصطدمت الطائرة بالجبل ليقتل كل من كان على متنها من ركاب وعددهم 106 وجميع أفراد الطاقم وعددهم 11. 
 
* موقع بي بي سي البريطاني