حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/09/12
...

تصاعد الاحتجاجات في كولومبيا
 
صعد المحتجون تحركهم في العاصمة الكولومبية بوغوتا وخرجوا للشوارع لليلة الثانية على التوالي لمواصلة احتجاجاتهم على وحشية الشرطة التي تحولت إلى عنف أسفر حتى الآن عن سقوط 9 قتلى، واندلعت الاحتجاجات بعد وفاة المحامي خافيير أوردونيز (46 عاما) هذا الأسبوع، وأظهر فيديو جرى تداوله على نطاق واسع، رجال الشرطة وهم يصعقونه عدة مرات، ما أدى لوفاته في وقت لاحق بالمستشفى.
 
 
{طالبان} تقتل 16 عسكرياً أفغانياً
 
لقي ما لا يقل عن 16 شخصا من الجيش وعناصر الشرطة في أفغانستان حتفهم، وأصيب عدد آخر، في هجوم مسلح لـ"طالبان" بشرق البلاد، وقال مصدر محلي لوكالة "نوفوستي" الروسية: إن مسلحين من "طالبان" هاجموا مواقع لقوات الأمن الأفغانية في منطقة هوغياني بإقليم ننكرهار، وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية القطرية: إن المفاوضات بين الأفغان في الدوحة ستبدأ اليوم السبت 12 أيلول.
 
 
 
اتفاق صيني هندي على تهدئة التوتر
 
أعلنت الصين والهند أنهما اتفقتا على تهدئة التوتر على حدودهما المتنازع عليها بمنطقة الهيمالايا واتخاذ خطوات لاستعادة "السلام والهدوء"، وقالت الدولتان في بيان مشترك : إن عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي اجتمع مع وزير الخارجية الهندي س. جايشانكار في موسكو أمس الأول الخميس وتوصلا إلى توافق من خمس نقاط من ضمنها أن الوضع الحدودي الحالي ليس في مصلحتهما وأن قوات الجانبين يجب أن تفض الاشتباك بسرعة وتهدئ من التوتر، ويتعلق النزاع بمنطقة لاداخ الحدودية.
 
 
مقتل 58 شخصاً بمجزرتين في الكونغو 
 
قتل 58 شخصا على الأقل في مجزرتين وقعتا في إقليم إيتوري شمال شرقي جمهورية الكونغو الديموقراطية، وقال وزير الداخلية في حكومة الإقليم أدجيو غيدي، إن المجزرتين وقعتا في مقاطعة إيرومو في جنوب الإقليم وقد حصدت أولاهما الثلاثاء 23 قتيلا في حين حصدت ثانيتهما الخميس 35 قتيلا، واتهم غيدي "القوات الديمقراطية المتحالفة"، التنظيم المسلح الأوغندي النشأة، بالوقوف خلف هاتين المجزرتين اللتين خلفتا أيضا "موجة نزوح كبيرة".
 
 
إيران تجري جولة ثانية من الانتخابات 
 
انطلقت أمس الجمعة، الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الإيرانية، عن 10 دوائر انتخابية، في 9 أقاليم، والتي كانت مقررة في 17 نيسان الماضي، إلا أنها أرجئت بسبب جائحة فيروس كورونا، ويتنافس 20 مرشحا تأهلوا من المرحلة الأولى للانتخابات للفوز بـ 10 مقاعد في البرلمان في المرحلة التكميلية للانتخابات، وفي الجولة الأولى في آذار الماضي، فاز المحافظون بغالبية مقاعد البرلمان، ووجهوا انتقادات شديدة للحكومة على أدائها السياسي والاقتصادي.