غداً.. اجتماع تحضيري للقمة العربية الأوروبية

الثانية والثالثة 2019/01/08
...

القاهرة / إسراء خليفة
يعقد مجلس جامعة الدول العربية يوم غد الاربعاء اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين للتحضير للقمة العربية الاوروبية المقررة في نهاية شهر شباط المقبل بمدينة شرم الشيخ المصرية بحضور زعماء الدول والحكومات العربية والأوروبية.
وعلمت «الصباح» من مصادرها انه ليس مقررا طرح موضوع عودة سوريا في اجتماع المندوبين الدائمين، لان هذه العودة مشروطة بتوافق عربي لم يتم حتى الآن.
وأفادت مصادر، في حديث لـ«الصباح»، بان القمة العربية الاوروبية سوف تتناول عددا من الموضوعات السياسية والاقتصادية، والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها القضية الفلسطينية، وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل، الى جانب ملفات سوريا وليبيا واليمن، والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الازمات والتعاون العربي الأوروبي والتحديات المشتركة بين الجانبين، كمكافحة الإرهاب، وملف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والسلاح.
وكان الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة، السفير حسام زكي، قد أوضح أن «قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية تم اتخاذه في اجتماع لوزراء الخارجية العرب، وتعديل هذا الموقف يتطلب اجتماعاً لوزراء الخارجية».
وقال زكي إنه «إذا تم التوافق بين الدول الأعضاء على إنهاء تعليق العضوية فسينتهي التعليق، إلا أنه حدث نقاش في هذا الأمر خلال الفترة الماضية ولم يتم التوصل إلى توافق بين الدول».