{مشاية} ميسان يمضون الى العشق رغم مشقة المسافات

ريبورتاج 2020/10/04
...

  سعد حسن 
تتسارع  خطى  مسيرة ابناء ميسان لزيارة الامام الحسين مشيا على الاقدام، ويقطعون الاف الكيلومترات من مركز مدينة العمارة، مرورا بمحافظات الناصرية والديوانية وصولا الى كربلاء المقدسة، لاحياء ذكرى أربعينية استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام في كربلاء، يمرون بالسرادقات والمخيمات والحسينيات، التي وضعت اعلى الطريق المؤدي لكربلاء ، لتقديم الخدمات اللازمة لهم والتي تؤمن سلامتهم.
ويقطعون زائري العمارة مسافات طويلة لأداء هذه الزيارة، بعد ان وضعت الحكمومة المحلية، ودوائر صحة ميسان، وقيادة شرطة ميسان، وماء ميسان، كافة المستلزمات من اجل انجاحها.
 
خطط الامن
ودابت قيادة شرطة ميسان ومنذ مسيرة  المشاية باستنفار كافة قواتها واجهزتها الامنية الساندة في الاستعدادات الكاملة لاداء الشعائرالحسينية في ذكرى اربعينة الامام الحسين عليه السلام، وعلى  الطريق  الممتد من محافظة ميسان الى حدود محافظة ذي  قار.
اذ اكد قائد شرطة محافظة ميسان العميد عبد الخضر جاسم الساعدي لـ(الصباح)،"نفذت قيادة شرطة ميسان خطة امنية محكمة لحماية السرادق والمواكب الحسينية، والحسينيات، على طريق كربلاء ووضعت  حمايات خاصة للزائرين من ابناء المحافظة".
 
حملات توعوية
الى ذلك نفذت شعبة الإرشاد الديني في شرطة ميسان حملة كبرى لتوعية وتثقيف المعزين، وأصحاب المواكب، ومجالس العزاء الحسيني والسائرين على الإقدام عبر مناطق محافظة ميسان مركز مدينة العمارة.
وقد باشر الإرشاد الديني في حملات التوعية الصحية، والتثقيف بقواعد الصحة والسلامة والبيئة من الامراض الانتقالية، والمسائل الشرعية الدينية، من خلال فتح مكتب الاستفتاءات في جميع المواكب، من أجل تثقيف الزائرين وتوعيتهم حول كيفية اتباع إرشادات السلامة والوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، فضلاً عن توعية المواطنين والإجابة على المسائل الشرعية في إطار زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام وال بيته الأطهار وصحبه الأبرار في ذكرى واقعة الطف الأليمة.
واكد مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور علي محمود العلاق "تم  تنفيذ خطة الزيارة الاربعينية، واهم الاجراءات الوقائية الواجب اتباعها لحماية الزائرين والمحافظة على سلامتهم".
 
استعدادات
واردف "ان دائرته قد أكملت كافة الاستعدادات والتحضيرات الطبية،  وتأمين عجلات الإسعاف الفوري وبأعداد كافية، وتأمين جميع الاحتياجات للمؤسسات الصحية من الادوية والمستلزمات الطبية، وتهيئة خزين كافي للحالات الطارئة، وتوفير رصيد كافي من الدم ومستلزماته، وتهيئة غرف للعمليات، وردهات الطوارئ بالتنسيق بين المستشفيات والإسعاف الفوري، وتوجيه شعب الرقابة الصحية، بتشكيل فرق صحية لمتابعة الإجراءات الوقائية، والتأكيد على الالتزام بوسائل الحماية الشخصية، في لبس الكفوف والكمامات للحد من انتشار الإمراض الانتقالية، ومنها فيروس الكورونا، لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين بهذه المناسبة".
 
خطة اسناد
من جانبها نفذت دائرة صحة ميسان، خطة الإسناد الطبي الطارئ بمناسبة الزيارة الاربعينية للامام الحسين عليه السلام، وحلول الزيارة الاربعينية، وتوجه قوافل الزوار، مشيا على الاقدام باتجاه كربلاء المقدسة للعام 1442 هـ – 2020 م.
حيث اكد مدير قسم العمليات وطب الطوارئ في دائرة صحة ميسان   الدكتور غزوان مجيد كاظم " اننا نعمل جاهدين  لتقديم  أفضل الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية للمواطنين، بمناسبة قرب حلول الزيارة الاربعينية للامام الحسين ( عليه السلام )، وتوجه قوافل الزوار مشيا على الاقدام باتجاه كربلاء المقدسة".
فقد أكملت دائرة صحة ميسان كافة الاستعدادات لخطة الإسناد الطبي الطارئ بهذه المناسبة واضاف مجيد  "ان زيارة الاربعين للامام الحسين (ع) هي من المناسبات الدينية المقدسة، التي يتوجه فيها قوافل الزوار من كل المحافظات الى مدينة كربلاء المقدسة، وفي هذا العام نواجه تحديات أضافية من انتشار جائحة كورونا في عموم البلاد، مما يتوجب على جميع دوائر الدولة، ومنها دائرة صحة ميسان، استنفار كافة الامكانيات المتوفرة من كوادر طبية وصحية وتمريضية وخدمية، لتقديم افضل الخدمات الطبية والوقائية".
 
ثلاث مراحل
يؤكد الدكتور غزوان " انه يتم تنفيذ خطة الاسناد الطبي الطارئ لهذه المناسبة على مراحل ثلاث، المرحلة الاولى  تتضمن الاستعدادات الاولية للزيارة ووضع الخطط وتهيئة سيارات الاسعاف واصدار الاوامر الادارية، اما المرحلة الثانية، فتشمل  تقديم الخدمات الطبية الطارئة من خلال المفارز الطبية على طول طريق  عمارة - والناصرية – والديوانية،  ومن خلال عجلات الاسعاف وعلى مدار 24 ساعة، و نشر سيارات الاسعاف الفوري على امتداد سير الزائرين من الاقضية والنواحي باتجاه مركز مدينة العمارة، في حين ان المرحلة الثالة  تكون بمرابطة عجلات الاسعاف الفوري وعلى مدار 24 ساعة في طريق عودة الزائرين من كربلاء المقدسة".
 
افضل الخدمات
 مشيرا "مهمتنا تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين بهذه المناسبة، والعمل على حماية ارواح المعزين من خلال تكثيف حملات وفعاليات الرش والتعقيم في الحسينيات، خشية انتقال الأمراض الخطيرة ومنها فيروس الكورونا، حيث تم تنفيذ حملة الرش وتعفير المجالس الحسينية والساحات والشوارع الرئيسية لمكافحة الوباء من قبل فرق الرش والتعفير، واتباع الارشادات الصحية في التباعد ولبس الكمامات والكفوف الموصى بها من قبل الصحة العامة، وذلك لتقليل الاصابة والحد من انتشار هذا الفيروس، واستمرار الفرق الصحية بالمتابعة والتعفير ضمن الرقعة الجغرافية للمحافظة".
 
"ماء سبيل"
الى ذلك تستمر الجهود الكبيرة والاستثنائية لمديرية ماء ميسان، وبتوجيه من قبل محافظ ميسان علي دواي لازم، وباشراف ومتابعة ميدانية من قبل الكوادر الفنية والهندسية في مديرية ماء ميسان،   وبالتنسيق والتعاون مع لجنة دعم الشعائر الدينية في مكتب المحافظ، وبعض الدوائر الخدمية، وعلى مدار 24 ساعة، بتامين توزيع الماء على جميع المواكب والحسينيات الممتدة، على طول طريق ياحسين من مركز مدينة العمارة وحتى محافظة ذي قار.
حيث اكد مدير ماء ميسان المهندس عقيل لعيبي محمد انه " تم توجيه كل الجهد الآلي، والحوضيات التابعة للمديرية، وتفريغة وبإسناد من بعض الدوائر الخدمية في المحافظة لإحياء هذه الزيارة الكبيرة، وتم تخصيص ونصب ثلاث محطات ماء (مجمعات ماء)، لتوفير الماء، لتلك الحوضيات، وتم توزيعها على طول الطريق، بحيث تؤمن وصول الماء الى جميع المواكب والحسينيات على طول طريق ياحسين، وبشكل مستمر ولحين الانتهاء من مراسيم تلك المسيرة الحسينية".
 
خُدام الامام
من جانبه اشار المواطن عبد الكريم العيسى صاحب احد الحسينيات الممتدة على طريق "ياحسين"، بقيامه ومجموعة من المحسنين بخدمة زوار الامام الحسين عليه السلام وعلى مدار الساعة، وتوفير الطعام والشراب والمنام، وجميع المستلزمات التي تقلل العبئ على زائري الامام الحسين عليه السلام للوصول  الى كربلاء المقدسة.
وقال المواطن علي حسين من مجمع ابو القاسم، " استطعنا من خلال مساعدة بعض الخيرين من ابناء المحافظة من المتطوعين، بتوفير الاماكن التي تضم المطاعم واماكن استراحة الزائرين وغيرها من المرافق الصحية، فضلا عن توفير الخدمات الطبية للزائرين، وبمساعدة العديد من ابناء المحافظة الذين تطوعوا لخدمة زوار الامام الحسين عليه السلام، وذلك بتوفير كافة المستلزمات الصحية والطبية التي يحتاجها الزائرون، ومن خلال متطوعين من الكوادر الطبية والصحية، للمتوجهين صوب كربلاء المقدسة".