تأخر صرف الرواتب.. تداعيات سلبيَّة على الأسواق

اقتصادية 2020/10/05
...

  بغداد: حسين ثغب  
تداعيات تأخر صرف رواتب الموظفين باتت واضحة على واقع السوق المحلية، اذ بدأت التأثيرات من المحال الصغيرة وصولا إلى الأسواق الكبيرة، وقد تمتد لتصل الى قوت الاسرة التي تعتمد الراتب في تغطية متطلباتها اليومية، كما جعلت الموظف في موقف محرج امام التزاماته الشهرية التي لا غنى عنها.
امير علي صاحب محل لبيع الفواكه والخضر قال: ان "العرض في مكان البيع انخفض إلى مستوى كبير بسبب تراجع الطلب على مختلف المحاصيل، بسبب تأخر صرف الرواتب". وأشار إلى انه "امتنع عن البيع بالآجل منذ أيام وهذا اثر سلباً في واقع الطلب الذي انخفض إلى ٥٠بالمئة لبعض المحاصيل، وتختلف النسب من محصول لآخر".
 
أسواق الجملة
أما صالح مهدي صاحب محل لبيع المواد الغذائية فاكد أن "تأخر صرف الراتب اثر سلباً في واقع الطلب الذي تراجع بشكل واضح لمختلف أنواع البضائع، كما ان أسواق الجملة حذرت بأنها في الأيام المقبلة ستمتنع عن رفد المحال الصغيرة بالمواد الغذائية من خلال منفذ البيع بالآجل وهذا بطبيعة الحال سوف يؤثر في المستوى المعاشي للاسرة العراقية ".
 
تراجع الطلب
ميثم عزيز سلمان مستورد مواد غذائية قال :ان "تأخر صرف الرواتب حمل بين طياته تأثيرات سلبية كبيرة وهذا بات واضحاً للعيان من خلال تراجع الطلب إلى مستويات كبيرة من قبل المحال التي تعتمدنا في تغذيتها بالمواد الغذائية المختلفة، اذ لاحظنا من خلال مبيعاتنا اليومية تراجعاً لجميع المواد الغذائية، كما اننا امتنعنا عن بيع المواد الغذائية بصفة البيع بالآجل".
وأشار الى أن "دورة رأس المال بالنسبة لنا تأثرت، اذ تعتمد العملية الاستيرادية على مستويات البيع والطلب على المواد الغذائية، واي خلل في العملية الاستيرادية يعرض الأسواق المحلية الى خلل في العرض، الأمر الذي يتطلب معالجات سريعة وتأمين مبالغ الرواتب قبل أن تتسع دائرة التأثر السلبي على نطاق اكبر".
 
التزامات كثيرة
بدوره بين حسين قاسم علي موظف حكومي أن "تأخر صرف الرواتب وضع الموظف في موقف محرج للغاية، اذ يعلم الجميع أن الموظف لديه التزامات كثيرة يجب أن يتمها في وقت محدد، منها اثمان سحب التيار الكهربائي وتسديد مبالغ المواد الغذائية التي يحصل عليها بالاجل، وكذلك نسبة كبيرة من الموظفين لديهم التزام بدفع الايجار وسواه من متطلبات الحياة الضرورية التي تعتمد الراتب في تغطيتها، وهنا بات موقف الموظف محرجاً امام هذه الالتزامات، الامر الذي يتطلب ايجاد حلول سريعة لمشكلة تأخر الرواتب".