المركزي: منصة الكترونيَّة لخطابات الضمان

اقتصادية 2020/10/12
...

 بغداد: الصباح
 
أعلن البنك المركزي «إطلاق المنصة الالكترونية لخطابات الضمان التي سيتم تسجيل معلومات الخطابات فيها من قبل المصارف المجازة»، شاملة في عملها تحميل بيانات الخطابات من قبل مخولي المصارف من خلال الولوج اليها وبصلاحيات مختلفة ومحددة على أن يكون المصرف مسؤولا عن دقة وصحة تلك البيانات.
وذكر بيان للبنك تلقت "الصباح" نسخة منه ان ذلك يأتي "في إطار إجراءاته الإصلاحية ومواكبة للتطورات الحاصلة في اتمتة الصناعة المصرفية".
وأوضح البيان "يُشتَرط من الجهات المستفيدة للقطاعين (العام والخاص)، وبعد اصدار الخطاب اعتماد أنموذج تسجيل إلكتروني يتم استحصاله من البنك المركزي، والذي ستصدره المنصة، متضمناً المعلومات الخاصة بتلك الخطابات ويحمل علامات أمنيَّة مختلفة كالختم الحراري وخاصية (الباركود)، دون أن يتحمل المركزي أي التزام مالي ينتج عن تلكؤ المصرف في تسديد قيمة الخطاب". 
ودعا المركزي الجهات المستفيدة من خطابات الضمان والكائنة داخل العاصمة بغداد لاستحصال أنموذج تسجيل المعلومات من قبل البنك، أما الجهات الواقعة خارج العاصمة بغداد فيمكنها استحصال أنموذج تسجيل المعلومات من فروع البنك المركزي العراقي (البصرة، الموصل، أربيل) وحسب الرقعة الجغرافية لكل فرع، وسيتم العمل فعلياً بالآلية المذكورة بدءاً من الثامن عشر من الشهر الحالي.