حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/10/12
...

كيم يبكي أثناء إلقائه
كلمة أمام شعبه
 

أجبر البكاء زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أثناء حديثه عن الصعوبات، التي مرت بها البلاد، على
التوقف قليلا عن الكلام وخلع نظاراته، وسط حشد من الناس. وأعرب كيم في خطاب بمناسبة الاحتفال بالذكرى 75 لـ»حزب العمال الحاكم»، عن أسفه للجنود الذين اضطروا للعمل في مشاريع إعادة الإعمار، بعد أضرار الأعاصير والفيضانات التي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة.


مادورو يتهم كولومبيا بتدريب المرتزقة
 

استنكر رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، تدريب كولومبيا لما وصفهم بالمرتزقة لـ»تخريب» الانتخابات البرلمانية المقررة في الـ 6 من كانون الأول المقبل.
وقال مادورو، انه الآن يجري إعداد أكثر من 1000 مرتزق في كولومبيا تحت تدريب الجيش الوطني الكولومبي وهياكل المخابرات الكولومبية، بعلم وحماية الرئيس إيفان دوكي، مشيرا الى أن المرتزقة يسعون للتسلل إلى فنزويلا لتخريب المناخ السياسي والانتخابي في البلاد.




حوار ليبي بتونس
في تشرين الثاني
 

تعتزم تونس، استضافة ملتقى الحوار السياسي الليبي الموسع والشامل الفعلي بداية الشهر المقبل.
وقالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز: إن الملتقى سيبدأ في الـ26 من الشهر الحالي، باجتماعات تمهيدية عبر الاتصال المرئي، بينما ستستضيف تونس الاجتماع المباشر الأول بداية شهر تشرين الثاني المقبل، وأكدت وليامز، أن الهدف من الملتقى هو تحقيق رؤية موحدة حول ترتيبات الحكم التي ستفضي لإجراء انتخابات في أقصر إطار زمني.

طاجكستان تشهد 
انتخابات رئاسية
 

شهدت طاجكستان، أمس الاحد، انتخابات لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين 5 مرشحين، ومن المؤمل اعلان نتائجها الاولية اليوم الاثنين، وقالت اللجنة المركزية للانتخابات، انه تم افتتاح 3375 مركزا للاقتراع، فضلا عن فتح 39 مركز اقتراع في 29 دولة للتصويت في الخارج.
وأضافت، أن أكثر من 4.9 مليون شخص يملكون حق التصويت، مبينة أن الفائز هو المرشح الذي سيحصل على 50 بالمئة من الاصوات.