ايران ترحب بمشاركة حركة الطالبان في العملية السياسية الافغانية

قضايا عربية ودولية 2020/10/20
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
اجرى عبد الله عبد الله رئيس المجلس الاعلى للمصالحة الوطنية الافغانية مباحثات في طهران مع كبار المسؤولين الايرانيين تعلقت بالمساعي الرامية لايجاد مصالحة وطنية مع حركة الطالبان واشراكهم في العملية السياسية ووضع حد لاعمال العنف . 
وخلال لقائه عبد الله يوم امس الاثنين اعرب الرئيس الايراني حسن روحاني عن ترحيب بلاده بجهود المصالحة السارية في افغانستان ؛ لكنه شكك في النوايا الاميركية التي راى فيها انها تريد توظيف هذه المصالحة في الانتخابات الاميركية . 
وكانت الحكومة الاميركية عبر مندوبها زلماي خليل زاد قد وقعت على وثيقة للمصالحة مع حركة الطالبان في 29 فبراير/ شباط الماضي لادخال الحركة في العملية السياسية بعد قطع ارتباطها مع تنظيم القاعدة والاستمرار في مقاتلة تنظيم داعش ؛ مقابل انسحاب القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي من افغانستان في غضون 14 شهرا من افغانستان  وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد رحب بدخول حركة الطالبان في العملية السياسية الافغانية ؛ مشددا على الحوار الافغاني الافغاني دون تدخل اطراف خارجية . 
وقال ظريف خلال لقائه عبد الله ان دخول اطراف خارجية على مسار المصالحة الوطنية « التي يجب ان تكون بين اطراف البيت الواحد » لايخدم الاهداف الوطنية لافغانستان في اشارة واضحة للاتفاق الذي تم بين حركة الطالبان والحكومة 
الاميركية . 
امين مجلس الامن القومي الايراني علي شمخاني قال خلال زيارة قام بها للعاصمة الافغانية كابل في 26 ديسمبر/ كانون الاول 2018 بعزم بلاده الاستمرار في مفاوضاتها مع حركة الطالبان من اجل ايجاد حل للمشكلات الامنية مشددا على التنسيق مع الحكومة الافغانية بشان هذه المفاوضات . 
وقال شمخاني خلال لقائه عبد الله امس الاثنين ان بلاده تدعم الحوار الافغاني والحفاظ على مبادئ الجمهورية وحقوق القويات المذاهب المختلفة في اطار الدستور لتعزيز الامن والاستقرار في افغانستان