تجارة الأنبار: نسهل متطلبات البناء والإعمار

اقتصادية 2020/10/31
...

 بغداد: شكران الفتلاوي 
 
أكد رئيس غرفة تجارة الانبار عامر خلف علاوي أن "الغرفة تعمل على دعم جميع توجهات تطوير المحافظة، والعمل على تسهيل متطلبات البناء والإعمار في عموم مدن المحافظة، ونساند جميع القرارات التي من شأنها النهوض بالاقتصاد الوطني وتعدد الموارد".
وقال إنَّ "الغرفة تسعى الى تنفيذ برنامج عمل مع الاخذ بنظر الاعتبار التحولات الاقتصادية، التي يشهدها البلد والعالم على حد سواء وتنظيم القطاع الخاص، كما تعمل الغرفة على رفع الكفاءة والمهارة العلمية والفنية من خلال دعوات المشاركة في المعارض والمؤتمرات والندوات داخل وخارج البلاد، بما يخدم النشاط التجاري، وكذلك توسيع العلاقات التجارية مع دول العالم، ونعمل على استقطاب الاستثمارات والوكالات التجارية الى المحافظة".
وأضاف علاوي أن "الغرفة اسست بالتعاون مع مجلس الاعمال السعودي مجلس شراكة يهدف الى خلق قاعدة للتعاون بين القطاع الخاص في البلدين ودعم النشاطات التنموية وتنوعها". أشار الى أنَّ "للغرفة دوراً مهماً في تعزيز واقع العمل في المحافظة، إذ دعمنا التطور العمراني الذي خفف من وطأة مشكلة البطالة ونهض بمستوى الخدمات التي تقدم إلى المواطن عبر جملة من المشاريع التي تم تنفيذها في المحافظة، كما نتطلع الى تطوير أكثر في عموم مفاصل الاقتصاد في هذه المحافظة الغنية، والتي بالنتيجة تكون داعمة لاقتصاد البلد بشكل 
عام".
ولفت حمادي الى أنَّ "الاقتصاد العراقي يعاني جملة من التحديات التي تعيق مسيرة النهوض، وهذا يتطلب جهداً حقيقياً، لإيجاد حلول واصلاحات اقتصادية جذرية لجميع المشكلات التي تواجه مسيرة التنمية المستدامة".
نبه الى "أهمية أنْ يكون هناك دورٌ أساسي في صناعة القرار الاقتصادي وهذا يتناسب مع المسؤولية التي تقع على عاتقه، ويدرك أين تقع مكامن الخلل التي تربك الاقتصاد وتحد من تطوير نشاطاته في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية في البلاد".
وبين أنَّ "الندوات والمؤتمرات التي نظمتها الغرفة بمشاركة الأسرة التجارية في المحافظة، كان لها دور كبير في تذليل العقبات التي تواجه التجار وتحافظ على واقع الأسواق وتمنع اي حالات تلاعب تواجه أسواق المحافظة ومعروفاتها".
لفت الى أنَّ "محافظة الانبار أمامها مستقبل عمل واسع لوجود ثروات متعددة تخلق سوق عمل كبيرت يمكن أن تحقق تعددا حقيقيا في الموارد، يدعم اقتصاد المحافظة والاقتصاد الوطني ومن هنا تنبع أهمية المحافظة اقتصاديا".