وزير الموارد: الوزارة ملتزمة برفع التجاوزات وضمان التوزيع العادل للمياه

العراق 2020/11/06
...

  السماوة: احمد الفرطوسي
 
اعلنَ وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، خلال زيارته المثنى خططا لرفع التجاوزات على حصة المحافظة وتوزيعها المياه بشكل عادل بين محافظتي بابل والديوانية.
واكد الحمداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ المثنى احمد منفي وحضرته “الصباح” التزام الوزارة بايصال الحصة المائية المقررة لمحافظة المثنى، من نهري الفرات والحلة من خلال رفع التجاوزات من قبل محافظات بابل والديوانية، منوها بان هدف الوزارة هو التركيز على المحافظات التي تقع على ذنائب الانهر ومنها المثنى باعتبارها تتعرض للتجاوز، حيث سيتم استحصال موافقة مجلس الوزراء على الاسراع في انجاز مشروعي تعزيز التعزيز والقناة الناقلة للمياه الخام لمشروع ماء المثنى الكبير وتوفير التخصيصات المالية لهما.
وبين ان الوزارة حريصة على تنفيذ المشاريع الستراتيجية والمهمة التي من شأنها توفير المياه للمحافظة، كذلك ضرورة اكمال مشروع تعزيز التعزيز خلال المدة القليلة المقبلة، والذي تنفذه احدى شركات الوزارة، حيث يتضمن محطة ضخ عمودية يبلغ تصريفها 15م3/ثا وتتألف من 4 وحدات اضافة الى وحدة احتياط.
من جهته، قال محافظ المثنى احمد منفي جودة: ان تنظيم عملية توزيع الحصص المائية ومنع اي حالة تجاوز هي مسؤولية مشتركة بين القوات الامنية ودوائر الموارد المائية، حيث نأمل ان تسهم زيارة الوزير في الحد من مشكلة التجاوزات التي اثرت بشكل كبير في توفير مياه الشرب والسقي في بعض مناطق المحافظة.
واضاف ان المحافظة ستتابع مخرجات الزيارة لتنفيذها على ارض الواقع والتأكيد على البدء بالموسم الزراعي الذي سيشمل زراعة اكثر من 200 الف دونم بعد ضمان الحصص المائية.