الإعمار: 75 بالمئة نسبة تغطية مشاريع الماء الصالح للشرب في البلد

العراق 2020/11/10
...

 
 بغداد: رلى واثق و اسراء السامرائي 
 
افادت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة بان نسبة تغطية مشاريع الماء الصالح للشرب تصل الى نحو 75 بالمئة، بينما تعمل لإنجاز شبكات المجاري في واسط والانبار وكركوك.
وقال وكيل الوزارة المهندس جابر الحساني ل “الصباح”: ان هذه  النسبة تعد مؤشرا جيدا على توفير الخدمات في عموم المحافظات، مشيرا الى ان الوزارة تسعى لتوفير الماء الصالح للشرب ومواجهة تحديات نقص موارد المياه ونوعيتها.
 
وبين ان ابرز التحديات التي تواجه هذا القطاع ارتفاع نسبة الضائعات نتيجة تكسر الشبكات والتجاوز عليها وتقاطعها مع الخدمات الاخرى، فضلا عن قدمها وعدم وجود اعمال صيانة لها، الى جانب الهدر الناجم عن سوء الاستخدام والاضرار التي لحقت بالمنشآت نتيجة الاعمال الارهابية والتي انعكست على نسبة المخدومين، والافتقار الى نظام متكامل لادارة وتنظيم عمليات الانتاج والصيانة والتصفية والتوزيع والتعرفة بما يضمن الاداء الامثل للمنظومات وتحسين كفاءة الاداء للعاملين لمواكبة التطورات المعاصرة في تقنية تنفيذ مشاريع الماء، إلى جانب تذبذب الطاقة الكهربائية وانقطاعها على الرغم من كون معظم المشاريع والمحطات والمجمعات مستثناة من القطع المبرمج، وغياب التشريعات والقوانين الرادعة للمتجاوزين لمختلف الحالات وعدم تعديل وتفعيل الموجود منها. واكد الحساني السعي لتحسين نوعية الماء المنتج في المشاريع عن طريق  التأهيل السنوي لها، وضمان استخدام الكميات المناسبة من المواد الداخلة في تنقية المياه كما ونوعا وتحسين وتطوير المختبرات في المشاريع وجميع مواقع الانتاج والتوزيع باتجاه زيادة عدد وانواع الفحوصات وفقا للمواصفات العراقية والعالمية.
وبشأن الجانب الخدمي ايضا، قال مدير عام مديرية للمجاري بوزارة الاعمار يعرب قحطان عباس لـ”الصباح”: انه تم تكثيف الجهود لانجاز مشروع شبكات مجاري قضاء الحي عن طريق شركة CGC  الصينية، حيث تم مد خطوط ناقلة مطرية وثقيلة واعمال انشاء اربع محطات رفع مشتركة، فضلا عن انشاء 25 شارعا بدل المتضررة جراء الحفريات. 
واردف ان نسبة الانجاز الفعلية للمشروع وصلت لـ75 بالمئة ، وتسعى المديرية والشركة المنفذة الى انجازه باسرع وقت ممكن، حيث يتضمن شبكات مياه ثقيلة وامطار وخطوطا ناقلة ومحطات رفع مشتركة ووحدة للمعالجة المركزية. 
واوضح ان الطاقة التصميمية للمشروع تبلغ 28 ألف متر مكعب باليوم، ومن المؤمل ان يحقق فوائد اقتصادية وبيئية حال انجازه اهمها كميات كبيرة من المياه المعالجة الصالحة للسقي الزراعي وتقليل الضغط على الموارد المائية والحفاظ على المسطحات المائية من التلوث، فضلا عن انه سيسهم في انتاج الاسمدة العضوية، وكذلك  يوفرفرص عمل للطاقات الشبابية.
واكد ان المديرية نسقت مع شركة (بوزو) التركية لانجاز مشروع مجاري كركوك الموحد بالمواصفات الفنية العالية لتحسين الواقع الخدمي والبيئي، فضلا عن وجود متابعة ميدانية لتنفيذ مشروع شبكات مجاري الفلوجة.