طهران تردّ على أنباء إجراءات ترامب التصعيديَّة ضدَّها

قضايا عربية ودولية 2020/11/12
...



 عواصم: وكالات
بالتزامن مع جولة مكوكيَّة لعدد من دول المنطقة يبدأها غداً الجمعة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ردت الحكومة الإيرانية أمس الأربعاء على التقارير التي أفادت بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ينوي تصعيد الضغط على طهران في آخر أشهر ولاية حكمه التي تنتهي رسمياً في 20 كانون الثاني 2021.
 
ووصف المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في تصريحات تلك الأنباء بأنها «مجرد شائعات وتخمينات»، مشدداً على أن ترامب لن ينجح في تحقيق أي هدف من أي خطوة سيتخذها بحق إيران خلال الشهرين المقبلين.
وأعرب الدبلوماسي عن قناعته بأن الأحاديث عن «طوفان من العقوبات» ستستهدف بها إدارة ترامب إيران في الفترة القادمة تأتي في محاولة لخلق أجواء نفسية متوترة ويأس من المستقبل لدى الإيرانيين.
وتابع، «نعتقد أن ترامب يهدف إلى إضافة أبعاد جديدة لسياسة الضغط القصوى خلال الشهرين المقبلين، وهناك من يقول إنه يريد أن يسلم الإدارة الأميركية المقبلة أرضا محروقة، لن يتمكن ترامب من فعل أكثر مما قد فعله بإيران سوى بعض الجهود ذات الآثار النفسية وعلينا أن نكون حذرين من ذلك».
وقال عراقجي: إن «الإيرانيين لا يشعرون بالذعر تجاه ترامب، ولا بالغبطة من فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية»، مؤكداً رفض طهران التفاوض مع الولايات المتحدة إلا بصيغة 5+1، وأشار إلى أن طريق عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 «ليس مسدوداً»، مضيفا أن «رجوع واشنطن إلى الصفقة يستوجب إجراء سلسلة محادثات ورفع جميع العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على الجمهورية الإسلامية».
وكان موقع «أكسيوس» الأميركي نقل عن مصادر أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستعد مع إسرائيل ودول خليجية لفرض عقوبات جديدة على إيران قبل تنصيب جو بايدن رئيسا جديدا في كانون الثاني المقبل.  
وذكر الموقع أن المبعوث الأميركي الخاص بإيران إليوت أبرامز التقى يوم الأحد الماضي في إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات لبحث خطة العقوبات، وأبلغت مصادر إسرائيلية الموقع بأن ما وصف بمثل هذا «الطوفان» من العقوبات سيزيد الضغط على إيران، ويمنع بايدن من العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.
وكشف الموقع أن أبرامز أعلن سابقا في نشاط مغلق أن إدارة ترامب تخطط لفرض عقوبات جديدة على إيران كل أسبوع حتى يوم تنصيب بايدن رئيسا جديدا، وأضاف الموقع أن أبرامز سيتوجه من إسرائيل إلى الإمارات ثم إلى السعودية لمناقشة خطة العقوبات.
ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بلاده في وقت لاحق (غداً الجمعة) بجولة خارجية جديدة تشمل كلا من فرنسا وتركيا وجورجيا وإسرائيل والإمارات وقطر والسعودية، وأشارت الخارجية الأميركية في بيان إلى أن جولة الوزير القادمة التي ستستمر من 13 حتى 23 تشرين الثاني الحالي ستستهل في باريس وتختتم بالرياض حيث يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
من جانب آخر، أكد الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستعود بقوة خلال ولايته الرئاسية إلى المشهد العالمي، وكتب بايدن عبر «تويتر» أمس الأربعاء: «عندما أتحدث إلى القادة الأجانب أقول لهم إن أميركا ستعود، سنعود إلى اللعبة».