مسح للآثار السلبيَّة لـكورونا عبر الهاتف النقال

العراق 2020/11/14
...

  بغداد : رلى واثق
 
تعتزم هيئة إحصاء كردستان إجراء مسح يتعلّق بجائحة كورونا عبر الهاتف النقال لمواطني الاقليم.
وقال رئيس الهيئة سيروان محمد لـ"الصباح": ان الهيئة في طور التباحث مع البنك الدولي وباقي منظمات الامم المتحدة لاعداد المسوحات المذكورة والخاصة بالاثار الاجتماعية والاقتصادية في الأسر والمنشآت والاعمار والمشاريع التجارية ما بعد جائحة كورونا.
وبين ان المسح يأتي لمعرفة الاضرار التي خلفتها الجائحة على جميع الفعاليات والتي تسببت بحصول اضرار وركود اقتصاديين على السوق بشكل عام، مؤكداً السعي للوصول الى نتائج في هذا الموضوع يمكن ان تستفيد منها المؤسسات الرسمية لوضع الخطط المناسبة للمرحلة القادمة في حال استمرار ازدياد اعداد المصابين بالجائحة.
وتابع محمد ان ملاكات الهيئة سبق لها ان اعدت استفتاء على الاجراءات التي اتخذتها حكومة الاقليم للحد والقضاء على هذا الوباء، اذ استجاب اكثر من 50 الف شخص خلال اقل من 48 ساعة، مشيراً الى ان هذه الاستجابة منحت فكرة للهيئة عن كيفية تعامل مواطني الاقليم مع الوباء.
وبين ان اراء المواطنين كانت ايجابية بشأن هذا الموضوع وان استجابة الحكومة كانت سريعة وتحديدا الجانب الصحي منها من ناحية تجهيز المستشفيات والمعقمات والكمامات وطرق الارشاد والتوعية في كيفية الوقاية من هذا الفيروس.