الأسواق العالمية تؤشر ارتفاعاً في أسعار النفط الخام

الثانية والثالثة 2019/01/16
...

سنغافورة / متابعة 
في وقت سجل مزيج برنت الخام في العقود الآجلة 59.80 دولارا للبرميل مرتفعا 81 سنتا بما يعادل 1.4 بالمئة عن آخر إغلا، ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية امس الثلاثاء ليصل إلى أعلى مستوى فيما يقرب من شهر مدعوما بمشتريات في أسهم الشركات المنتجة للمكونات الإلكترونية.
وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51.21 دولارا للبرميل بزيادة 70 سنتا أو 1.4 بالمئة.
وقالت شركة السمسرة فيليب فيوتشرز ”التخفيضات التي تقودها أوبك وتراجع عدد الحفارات الأمريكية عززا معنويات السوق في العام
 الجديد“.
 
خفض الإنتاج
واتفقت منظمة أوبك وعدد من المنتجين المستقلين من بينهم روسيا في أواخر العام الماضي على خفض الإنتاج لكبح تخمة المعروض العالمية.
وفي الولايات المتحدة، انخفض عدد الحفارات التي تبحث عن إنتاج نفطي جديد من ذروة 2018 البالغة 888 حفارا إلى 873 في اوائل العام الحالي، مما قد ينال من زيادة الإنتاج التي تجاوزت مليوني برميل يوميا العام الماضي ليصل إنتاج الخام الأمريكي لمستوى قياسي عند 11.7 مليون برميل
 يوميا.
 
أسهم الشركات
الى ذلك ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية امس الثلاثاء ليصل إلى أعلى مستوى فيما يقرب من شهر مدعوما بمشتريات في أسهم الشركات المنتجة للمكونات الإلكترونية وشركات التصدير في حين تعززت المعنويات بهبوط
 الين.
وزادت الاسهم اليابانيةواحدا بالمئة إلى 20555.29 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 19  كانون الأول.
 
دولة تجارية
وتلقت المعنويات دعما إضافيا من ارتفاع الأسهم في الصين وهونج كونج حيث أشارت الصين إلى أنها ستلجأ لمزيد من التحفيز لدعم الاقتصاد المتباطئ بعد يوم من إعلان أكبر دولة تجارية في العالم بيانات تجارة ضعيفة لشهر  كانون الأول.
وقادت بيانات التجارة لخسائر في عدد كبير من الأسواق يوم الاثنين عندما كانت بورصة اليابان مغلقة في عطلة لكن المحللين قالوا امس الثلاثاء إن المستثمرين في اليابان يركزون على العوامل الإيجابية مثل ضعف الين وعادوا لشراء أسهم شركات التصدير التي هبطت في الأسابيع الأخيرة.
ونزل الين الياباني 0.5 بالمئة إلى 108.72 للدولار.
وزاد سهم طوكيو إلكترون 3.2 بالمئة وكيوسيرا كورب 3.3 بالمئة وتي.دي.كيه كورب أربعة بالمئة. وقفز سهم نينتندو 4.6 بالمئة، وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 بالمئة إلى 1542.72 نقطة.