خسائر {أوبر} تطغى على خطط مبيعاتها

اقتصادية 2020/11/15
...

 الصباح: نافع الناجي
 
أعلنت شركة «أوبر تكنولوجيز» عن خسارة أوسع للربع الثالث، مما يقدم تذكيراً صارخاً بالتحديات التي تواجه أعمالها حتى بعد تحقيق نصر سياسي في كاليفورنيا الأسبوع الماضي وتنامي مبيعاتها في قارة آسيا وكندا وبعض مناطق التعافي من فيروس كورونا.
 
ولا يزال وباء الفيروس التاجي يحد من الإنفاق على السفر، الأمر الذي أدى الى انخفاض مبيعات الشركة بنسبة 18 بالمئة إلى 3.1 مليار دولار، وهو أفضل مما توقعه المحللون.
 
حلول وطمأنة
حاول الرئيس التنفيذي لأوبر “دارا خسرو شاهي” طمأنة المستثمرين في مؤتمر صحفي نهاية الاسبوع الماضي، بأن الشركة لديها طريق للربحية، وقال خسرو شاهي إنه “واثق من أن أوبر ستحقق هدفها المتمثل في تحقيق أرباح ربع سنوية معدلة بحلول نهاية العام وأن أعمال التسليم ستعكس خسائرها في العام المقبل أيضاً”.
لكن بعد الارتداد الأولي للتقرير المالي، تداعى سهم الشركة إلى الانخفاض بنسبة تصل إلى 5.9 بالمئة، فيما كانت تصريحات الرئيس التنفيذي أقل من بعض ردود الفعل. وانخفضت الأسهم بنحو 1 بالمئة.
 
خسائر ونفقات
وتعمقت خسارة الربع الثالث، باستثناء الفوائد والضرائب والنفقات الأخرى، إلى 625 مليون دولار، على الرغم من أنها كانت متوافقة تقريبا مع متوسط تقديرات المحللين التي جمعتها بلومبيرغ. وتقلصت الخسارة عن الربع السابق.
والخسارة المعدلة في الربع الثالث، بزيادة قدرها 40 مليون دولار عن العام الماضي، لا تمثل مجموعة من النفقات لمرة واحدة. وتشمل هذه الاستجابة لجائحة كوفيد-19 والجهود الرامية إلى تعزيز إجراء الاقتراع في كاليفورنيا. وبلغ صافي الخسارة 1.1 بليون دولار. وأنهت أوبر الربع بـ 6.15 مليار دولار نقداً، بانخفاض عن 10.9 مليار دولار في نهاية العام الماضي.
 
حقوق العمال
ويحدد إجراء كاليفورنيا الحد الأدنى للأجور ويمنح السائقين امتيازات مختارة، مثل راتب التأمين الصحي. وسيكون لتلك الأرباح تأثير بقيمة 18 مليون دولار على الأرباح المعدلة لشركة أوبر في العام 2022 مقارنة بـ 91 مليون دولار إذا كان مطلوباً من الشركة إعادة تصنيف العمال، وفقاً لتقرير صادر عن “مورجان ستانلي”.
وتتوقع أوبر رفع الأسعار بنحو 5 بالمئة في كاليفورنيا للمساعدة في تعويض التكاليف المتعلقة بهذه التعديلات والمتطلبات الجديدة، حسبما قال نيلسون تشاي، المدير المالي في المؤتمر.
ويعكس أداء الأعمال الرئيسة لشركة أوبر في كل منطقة انتشار الفيروس والاستجابة الحكومية هناك. وارتفعت الإيرادات في آسيا ولكنها انخفضت في أميركا اللاتينية. وانخفضت المبيعات من أكبر أسواق أوبر، في كل من الولايات المتحدة وكندا، بنسبة 30 بالمئة، بيد أنَّ خسرو شاهي، قال: "لقد كانت الولايات المتحدة عائقاً عاماً أمام تعافينا العالمي".