معملان لانتاج السمنت في نينوى

العراق 2020/11/18
...

  الموصل: شروق ماهر
افتتحت محافظة نينوى امس الثلاثاء، معملين لانتاج السمنت  بعد توقف دام نحو اربعة اعوام بسبب العمليات الارهابية والواقعين شمال غرب مدينة الموصل .
وقال محافظ نينوى نجم الجبوري الذي افتتح المشروعين في تصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان الملاكات الهندسية والفنية بالتعاون مع احدى شركات القطاع الخاص، انتهت من اعمال اعمار معملين لانتاج السمنت، الاول في بلدة اسكي موصل، والثاني في ناحية بادوش واللذين تم استئناف العمل بهما امس الثلاثاء ليضافا الى عشرات معامل السمنت التي افتتحت مؤخرا في المحافظة.
واردف في السياق ذاته، أن افتتاح المعملين سيساعد في تقليل حجم البطالة بالمحافظة مع زيادة القدرة الانتاجية في طرح منتوج السمنت بالمحافظة، لافتا الى ان نينوى اعادت اعمار اكثر من 15 معملا للسمنت في عموم المحافظة خلال سقف زمني قياسي.
في سياق اخر، اعلنت حكومة نينوى المحلية، الشروع باعمار وتأهيل سايلو القيارة بعد خروجه عن الخدمة، بحسب ما افاد به مسؤول لجنة الاعمار في المحافظة عبد القادر دخيل.
وبين بتصريح خاص لـ”الصباح” ان اعمال التأهيل التي تنفذها الملاكات الهندسية والفنية في بلدية وبلديات الموصل للسايلو الواقع جنوبي مدينة الموصل، تأتي بعد شهر من اعمال الشروع بتأهيل اول سايلو تعرض للدمار من قبل ظلاميي “داعش” والواقع غرب الموصل بعد  خروجه عن منذ العام 2016. 
واضاف: ان مدة انجاز اعمال السايلو البالغة سعته 30 ألف طن، حددت بثمانية اشهر، وستمول من تخصيصات الاعمار والاستقرار التي صرفتها لحكومة نينوى المحلية.