استنفار في واسط لدرء مخاطر السيول والفيضانات

العراق 2020/11/30
...

  الكوت: حسن شهيد العزاوي
 
بحثت الادارة المحلية في واسط مع وفد من وزارة الموارد المائية اجراءات مواجهة مخاطر الفيضانات والسيول ومتابعة مناسيب نهر دجلة. 
وقال محافظ واسط الدكتور محمد المياحي لـ”الصباح”: ان وافدا وزاريا برئاسة مدير عام الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري، المشرف على خلية ازمة الفيضانات المهندس مؤيد مجيد جاسم، زار المحافظة للاطلاع على مناسيب المياه على طول نهر دجلة ضمن الحدود الادارية للمحافظة بطول 327 كم وكذلك منسوب المياه في هور الشويجة وهور المصندك.
واوضح ان الحكومة المحلية تبذل جهودا كبيرة لدرء مخاطر الفيضانات والسيول، لافتا الى عقد جلسة طارئة بمشاركة اعضاء خلية الازمة ورؤساء الوحدات الادارية لاقضية ونواحي المحافظة لكشف حجم الخطر وخطة مواجهة ازمة ارتفاع مناسيب نهر دجلة والاستمرار بمتابعة مناطق الضرر على طول النهر من مناطق الشجيرية والرحمانية في الصويرة مرورا بناحية تاج الدين والعزيزية والدبوني وتكسرات كتف النهر في النعمانية ومقدم ومؤخر سدة الكوت وصولا لعمق مدينة شيخ سعد، مؤكدا استمرار الجهد لمعالجة تكسرات اكتاف نهر الغراف في الموفقية والحي وايضا في نهر الدجيلي.
والتقى محافظ واسط بوفد من شيوخ وأهالي هور المصندك والمناطق المحاذية له، للاستماع الى ملاحظاتهم المتعلقة بمياه الفيضانات وما ينتج عنها من أضرار كبيرة بعدد من القرى والأراضي الزراعية.
وذكر المياحي ان حدوث الفيضان طبيعي وتم اتخاذ الاجراءات للحيلولة دون وقوع خسائر كبيرة، مشيرا الى ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وعد بتعويض جميع المتضررين جراء موجة السيول والأمطار وما تبعها من فيضانات أدت إلى غرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.