وزير المالية يدعو الشركات الكبرى الى الاستثمار في العراق

الثانية والثالثة 2019/01/24
...

بغداد / الصباح
دعا نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة داڤوس الشركات الكبرى الى الاستثمار في العراق.
وذكر بيان صادر من وزارة المالية، تلقت "الصباح"، نسخة منه، ان "نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين كان قد وصل الى سويسرا، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد للفترة من 22 - 25 كانون الثاني الجاري في مدينة داڤوس ".
واضاف، "يتخلل برنامج نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية نشاطات متعددة حيث سيعقد لقاءات ثنائية مع العديد من الوزراء والمسؤولين من دول مختلفة لغرض تعزيز العلاقات الثنائية، وسيشارك في الندوات النقاشية التي تخص مجال عمله وخبرته، وسيجتمع مع ممثلي الشركات والبنوك الدولية".
واشار البيان الى ان "حسين التقى ممثلي شركة أوريدو گروپ، المتخصصة في مجال الاتصالات، وتم استعراض عملها في العراق وعلاقتها مع الشركات الوطنية العراقية، والخدمات التي تقدمها، كما طرح ممثلو الشركة بعض المشاكل التي تعترض عملهم، ووعد نائب رئيس الوزراء بدراسة تلك المشاكل مع الجهات المختصة والمعنية في العراق لايجاد الحلول". وتابع "كما بحث نائب رئيس الوزراء مع رئيس البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية سوما جاكاربارتي طلب الحكومة العراقية  في الحصول على العضوية في البنك المذكور، إذ ان لهذا البنك  دوراً مؤثراً في مجال الاستثمارات وتشجيع المستثمرين للعمل في العراق، كما أن البنك يلعب دورا اساسياً في المجال الاستشاري للقضايا المتعلقة بالاقتصاد والمال، وتم الحديث عن نشاطات وتجارب البنك في الدول الأخرى وكيفية الاستفادة  منها لتطوير الاقتصاد العراقي". كما ناقش حسين، خلال لقائه وزيرة الخارجية لشؤون التنمية والتجارة في هولندا، سيگرد كاخ سبل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، وكذلك الاتفاقية الضريبية المطروحة على الحكومتين العراقية والهولندية، كما التقى نائب رئيس الوزراء ميشيل لامارشي، ممثلة بنك لازارد الفرنسي.
ومن الجدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي يعقد كل عام في مدينة  "داڤوس " في سويسرا، ويحضره كبار القادة والزعماء والسياسيين ، وأصحاب الفكر والاعلام، وكبار رجال الأعمال والاقتصاد  وممثلو الشركات الكبرى العالمية ومدراء البنوك، وهو تجمع سياسي اقتصادي عالمي لتبادل الاراء وتقريب وجهات النظر وفرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي.