العمل تحدد آخر موعد لإجراء المعاينة السنوية لذوي الإعاقة

العراق 2020/12/01
...

 بغداد: اسراء السامرائي 
 
حددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العاشر من الشهر الحالي، كآخر موعد لاجراء المعاينة للمستفيدين من رواتب ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
وقال رئيس هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بالوزارة عصام عبد اللطيف التميمي لـ"الصباح": انه في حال عدم حضور موعد المعاينة سوف يجري قطع الراتب للمستفيد غير الخاضع للمعاينة كإجراء احترازي. 
وافاد بأن الوزارة اوقفت المشاهدة بالمعاينة بالطريقة الالكترونية كما كان معتمدا في السابق، واستبدلت ذلك بالحضور الى الهيئة واقسامها في بغداد والمحافظات، بحسب الرقعة الجغرافية، لتحقيق الشفافية في عملها وتسجيل المستحقين فعليا كمستفيدين في الهيئة. 
واردف التميمي ان الذين خضعوا للمعاينة الكترونيا او عن طريق المشاهدة لا داعي لحضورهم مره ثانية لكونها ستكون معتمدة، بيد ان هذه الطريقة متوقفة حاليا، منوها بأن الهيئة أنجزت اغلب معاملات المعاينة للمشمولين سابقا براتب المعين المتفرغ الكترونيا عبر تطبيق (الواتساب)، ومباشرة في مقر القسم. ودعا اقسام الهيئة للوقوف على المعوقات والمشكلات التي تقف حائلا امام تقديم الخدمات للاشخاص من ذوي الاعاقة لكونهم فئة مهمة ومكونا مهما من مكونات المجتمع، لتمكينهم من ممارسة دورهم الطبيعي والاستفادة من قدراتهم لتحقيق الدمج الفعلي بالمجتمع. 
واشار رئيس هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الى ان الهيئة تتجه لمتابعة اوضاع النازحين في محافظتي نينوى ودهوك، اذ تسعى جاهدة لحصول الأشخاص ذوي الاعاقة على مستحقاتهم من رواتب المعين المتفرغ، مفصحا عن شمول اكثر من 300 معاق بقانون الهيئة من خلال زيارة اربعة مخيمات، مؤكدا التنسيق مع مديرية الهجرة والمهجرين في دهوك ونينوى لتسهيل تسجيل المستحقين في المخيمات بالقانون.