المركزي واتحاد المصارف العربية يتفقان على التحول الرقمي للعمل المصرفي

اقتصادية 2020/12/04
...

 بغداد: الصباح
 
أجرى الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسـام حسـن فتـوح اتصالا هاتفياً مع محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف جرى خلاله استعراض جهود المركزي في اطار الإصلاح المصرفي في البلد.
وافاد بيان للمركزي تلقت «الصباح» نسخة منه بأن “الأمين العام ابدى تقديره للجهود الهادفة إلى تعزيز متانة القطاع المصرفي العراقي وقدرته على تأمين الخدمات المصرفية وفق أعلى المعايير الدولية”.
واضاف” استعرض الجانبان أوجه التعاون المشترك على صعد عدة، حيث اوضح محافظ البنك المركزي العراقي الخطة الإصلاحية، التي ترتكز في الأساس على تفعيل التوجّه الرقابي، وزيادة الثقة بالقطاع المصرفي بهدف تمكين القطاع وتعزيز دوره الإنمائي والاقتصادي، والعمل على بناء العلاقات مع المصارف والمؤسسات المالية الدولية”.
وتابع البيان «ناقش الجانبان الدعم البحثي والتقني في مجال التحول الرقمي للعمل المصرفي، وتدريب وتأهيل الموارد البشرية في القطاع المصرفي العراقي، الذي يضم نخبة من الخبراء، فضلا عن البنك المركزي، بما يواكب التطوّرات المصرفية الحديثة، والعمل في إطارها، وتفعيل دور القطاع في تقديم الدعم والمساندة الاقتصادية والاجتماعية وتحسين بيئة الاستثمار في البلد».
وذكر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح بأنه قد تم الاتفاق مع محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف الى التوافق على إقامة انشطة مشتركة من مؤتمرات ودورات تدريبية خاصة في مجال الامتثال والحوكمة والتحول الرقمي، بما يخدم ويسهم في تحقيق ما تمّ الاتفاق عليه بين الطرفين.
وأكد فتوح" وضع اتحاد المصارف العربية كل إمكاناته لدعم جهود البنك المركزي الإصلاحية، وتقديم الدعم الفني والتقني للمصارف العراقية، وخصوصاً في مجالات التحوّل الرقمي، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.