جونسون في بروكسل لإنقاذ اتفاق بريكست

قضايا عربية ودولية 2020/12/08
...

 لندن: وكالات
 
 
يتوجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى بروكسل خلال الأيام المقبلة في محاولة لإنقاذ التوصل لاتفاق لمرحلة ما بعد بريكست، بعدما انتهت الجولة الأخيرة من المفاوضات امس بدون التوصل لاتفاق.
ويأتي الإعلان عن زيارة جونسون بعد يوم متعثر من المفاوضات، أبلغ خلاله المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه أعضاء البرلمان الأوروبي بأن اليوم الأربعاء هو المهلة النهائية للتوصل لحل، بينما راوحت المفاوضات مع نظيره البريطاني ديفيد فروست مكانها في بروكسل.
وبعد لقاء المفاوضين الأخير في بروكسل ومع بقاء ثلاثة أسابيع فقط على مغادرة بريطانيا للسوق الأوروبية المشتركة، تباحث جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين هاتفيا واتفقا على عقد لقاء شخصي قريبا.  
ولا تزال النقاط العالقة نفسها: الصيد وشروط المنافسة العادلة والآلية المستقبلية لحلّ الخلافات في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة، والأنظار شاخصة إلى قمة الاتحاد الأوروبي الخميس حيث ستطرح مسودة اتفاق على زعماء الكتل الـ27 أو سيتم الإقرار بالفشل، وأكد دبلوماسي أوروبي “أننا نصل إلى آخر السباق، الوقت بدأ ينفد،رغم المفاوضات المكثفة، لم يتمّ سدّ التباينات».
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي “مستعدّ للقيام بخطوة إضافية للحصول على اتفاق عادل ومستدام ومتوازن، على المملكة المتحدة أن تختار بين هذا الانفصال الإيجابي أو (الخروج)  بدون اتفاق”. 
ويعمل المفاوضون تحت ضغط شديد بسبب الجدول الزمني إذ أن البرلمانين البريطاني والأوروبي يجب أن يصادقا على اتفاق تجاري محتمل مؤلف من أكثر من 700 صفحة، قبل أن يدخل حيزّ التنفيذ في الأول من كانون الثاني 
الجاري.