العراق ومصر.. لجنة فنية زراعية مشتركة

اقتصادية 2020/12/11
...

 بغداد: الصباح
 
في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد حكومي رفيع المستوى لجمهورية مصر العربية لحضور جلسات المجلس التنسيقي ومن خلال الاجتماع المشترك بين الجانبين، قال وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي إن نظيره المصري محمد مرزوق القصير أعرب عن توجيهات رئيس بلاده عبدالفتاح السيسي بتقديم كل الدعم للعراق،
فضلا عن ترحيب الوزير المصري، بما تقدم به الجانب العراقي من طلبات للتعاون فى قطاع الزراعة.
واستعرض القصير تطور العلاقات الزراعية مع العراق خلال الفترة الماضية، وفي مقدمتها اجتماع اللجنة العراقية المصرية المشتركة برئاسة رئيسي الوزراء في الدولتين، التي عقدت في بغداد في تشرين الاول الماضي، وما اسفر عنه الاجتماع من توصيات اتفق عليها ممثلو وزارتي الزراعة في البلدين.
 كما تم الاتفاق على انشاء لجنة فنية زراعية مصرية عراقية مشتركة برئاسة وزيري الزراعة وتضم الخبراء والمتخصصين في البلدين تعقد اجتماعاتها بالتوالي في القاهرة وبغداد.
كما تم الاتفاق على توسيع آفاق التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي وبناء القدرات والانتاج الحيواني والنباتي، ونقل وتوطين التكنولوجيا وتبادل الخبرات فى مجالات التلقيح الاصطناعي وتدريب الملاكات العراقية والتعاون فى مجال انتاج وتصدير التقاوى والمبيدات والأسمدة، والري الحديث ووقاية النباتات والامصال واللقاحات البيطرية.
وناقش الوزيران مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الزراعة، خاصة المتعلقة بمشكلات التبادل السلعي وتصدير المحاصيل  الزراعية بينهما.
وعلى هامش الزيارة أعلن الوزير محمد الخفاجي ترحيبه بتبادل الخبرات والتجارب المصرية الزراعية الناجحة ونقلها الى العراق، فضلا عن فرص تدريب الملاكات العراقية في مصر بالمجالات الزراعية المختلفة.
وأكد الجانبان حرصهما على حل المشكلات، التي قد تعوق نمو وتطور العلاقات في هذا المجال المهم، والتأكيد على البدء فورا في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتشكيل لجان عمل في مجالات الزراعة بشكل عام ومجموعة عمل في مجال البحوث الزراعية.
كما زار الوزيران مركز البحوث الزراعية واستمعا إلى عرض عن دور المركز في خدمة الزراعة والبحث العلمي الزراعي التطبيقي، وتفقدا معرضا لبعض منتجات المركز وزيارة وتفقد بعض المعاهد والمعامل البحثية.